محادثات ايكس ليبان التاريخ المظلم - الحلقة الثالثة

محادثات ايكس ليبان التاريخ المظلم - الحلقة الثالثة


الطالب-الباحث-في-الدكتوراه-نحلي-محسن-يكتب-محادثات-ايكس-ليبان-التاريخ-المظلم-الحلقة-الثالثة

اليوم نعود من جديد لكتابة الحلقة الثالثة من مباحثات إيكس ليبان التاريخ المظلم، حيث نجد بعض الكتابات تشكك فيها و في المقابل كتابات أخرى تقف عند أهمية هذه المباحثات و الدور الذي لعبته في حصول المغرب على استقلاله، و في مقدمة هذه الأراء، السيد "مبارك زكي" الذي أعتبر مباحثات إيكس ليبان التي جرت أيام22__28 غشت 1955 بين ممثلي الحكومة الفرنسية و ممثلي الرأي العام المغربي بكل مكوناته منعطفا في تاريخ كفاح الشعب المفربي من أجل إسترجاع سيادته الوطنية حيث يقول " و لئن إختلف الأراء و تباينت التحليلات في شأن هذه المباحثات فلا يمكن إنكار جوانبها الإيجابية التي تجلت و بكل وضوح فيما بلورته أو أخرجت به من أفكار و مقترحات لحل الأزمة المغربية _ الفرنسية  أزمة تصاعدت و تفاقمت بنفي محمد الخامس. " (1)
كما ذهب السيد مصطفى الكثيري في نفس الاتجاه حيث أكد أن مباحثات " إيكس ليبان " شكلت حدثا هاما في تاريخ استقلال المغرب و محطة تاريخية وازنة و حماسة في تسوية الأزمة المغربية _الفرنسة و في وضع اللبنات الأساسية للإستقلال الوطني و التمهيد للمباحثات و الأفاق الجديدة حول إنهاء عهد الحماية ومعالم الدولة المغربية الحرة المستقلة بعد عودة محمد الخامس من المنفى الى أرض الوطن. (2)
كما ذهب عبد اللطيف جبرو أبعد من ذلك و ربط و بشكل حازم مسألة عودة السلطان إلى عرشه و إستقلال المغرب بهذه المباحثات حيث يقول : " من كان يظن في شهر غشت 1955، شهر محادثات " ايكس ليبان " أن محمد الخامس سيعود إلى عرشه في منتصف نونبر،  و أن فرنسا ستعترف بالاستقلال يوم 2 مارس 1956 ، أي بعد ستة أشهر من محادثات إيكس ليبان " (3).
بالإظافة إلى موقف غراندفال و تخوفه من مباحثات " إيكس ليبان" و ما سيتولد عنها من إنعكاسات على مهامه بالمغرب حيث أكد ان الأمور لم تجر كما كان متوقعا لها، فرغما عن تنبيهاتي ها هو  الإجتماع الذي كان مقررا أن يتخد فقط شكل جلسة لمتابعة الإستشارات يتحول الى مؤتمر قائم بالذات،  مؤتمر تسبب لي سياقه العام _علاوة على ما سبق _ في العديد من الصعوبات(4).
كما أثارت هذه المباحثات اهتمام شخصيات وطنية وازنة، التي تابعت بمجريات ن"ايكس ليبان " رغم عدم تواجدها بفرنسا فقد ظل وفيا _أحمد بلافريج _لعهده، متابعا رسالته الجهادية الى غاية مباحثات "إيكس ليبان" التي تتيعها من إقامته بسويسرا مبديا أراءه في الكثير من النقاط و مساهما بإقتراحه الى أن نال المفرب إستقلاله بالعودة المضفرة لأب الوطنية  الملك الشرعي إلى عرشه(5).
و أختم  برأي لعبد الكريم غلاب في تعليقه عن نتائج مباحثات" إيكس ليبان" و عودة محمد الخامس في البداية لفرنسا أن الطريق انفتح أمامه للعودة إلى المغرب.
الهوامش :
1 _ مبارك( زكي)، " نضال محمد الخامس في المنفى و مباحثات إيكس ليبان" يومان دراسيان : مباحثات إيكس ليبان و إستقلال المغرب، الرباط  17 نونبر 2007، م.س، ص : 35.
2 _  الكثيري ( مصطفى)،  م.س، ص : 14.
3 _ وبيهي( عدي)، قصة عصيان تافيلالت، الرباط، 2001، ص : 10.
4 _ جلبير( كرانفال)، أسرار مهمتي بالمغرب، م.س، ص : 237.

5 _ الزاهيري( قاسم)، " كفاح خمس و عشرين سنة في سبيل الإستقلال"، مع رموز الوطنية اللامعة: الحاج أحمد بلافريج: ذاكرة أمة، الندوة العلمية 29 يناير 1994، الطبعة الأولى، الرباط، 1997، ص : 179.

شاركوا في صفحاتكم

مواضيع ذات صلة

التالي
« Prev Post
السـابق
Next Post »