Affichage des articles dont le libellé est أخبار-الساعة. Afficher tous les articles
Affichage des articles dont le libellé est أخبار-الساعة. Afficher tous les articles

الإعلان عن تشكيل مكتب التنسيقية الجهوي لكطالونيا.


عرفت الأسابيع الأخيرة مجموعة من الإجتماعات و المشاورات بين المكتب المسير المركزي للتنسيقية العامة لمغاربة إسبانيا CGME و مجموعة من الفعاليات البارزة على صعيد جهة كاطالونيا، حيث أبدوا تعاطفهم و إقتناعهم بمشروع التنسيقية التشاركي، و الذي يرمي إلى تناول قضايا و هموم الجالية المغربية بطريقة نوعية و تفاعلية، بهدف إيجاد حلول لها بإشراك كل من يحمل همَّ المهاجر المغربي بإسبانيا.

وقد تركزت الإجتماعات و النقاشات على عنصرين اثنين: 1- مناقشة القانون الأساسي للتنسيقية و الموافقة عليه. 2- الهيكلة و التنظيم داخل التنسيقية.
أبدى فيها جميع المتدخلين إستعدادهم للمشاركة الفعالة لرد الإعتبار للمهاجر المغربي بإسبانيا، و ذلك بالعمل على تفاعله و إندماجه في المجتمع الإسباني سياسيا، إجتماعيا و ثقافيا. و قد تأسس المكتب المسير الجهوي لكطالونيا يوم 2021/02/07، بحضور عضوين من المكتب المسير المركزي للتنسيقية: السيدة زانة بن تاج علا المنسقة الجهوية بكطالونيا، و السيد محماد هرويز كبور نائب رئيس التنسيقية. و تم تشكيل المكتب على الشكل التالي: الرئيس: السيد يوسف التمسماني نائب الرئيس: السيد حسن حرشاوي الكاتبة العامة: السيدة نبيلة البركي نائب الكاتب العام: السيد محسن نحلي أمين المال: السيد عزيز بوجو المستشارون: السيدة زانة بنتاج علا: منسقة الجهة السيد رشيد اليونسي: مكلف بالإعلام السيد محمد لمرابط الزهري: الناطق الرسمي باسم المكتب السيد حميد الزكارة : مكلف بالتوثيق.

خطابات متناقضة مع الواقع، خريجو التكوين المهني أنموذجا

26/09/2019 
إسبانيا : برشلونة
الصحفي : محسين نحلي




دقت المندوبية السامية للتخطيط ناقوس الخطر بخصوص وضعية التكوين المهني بالمغرب، إذ أكدت أن خريجي هذا النوع من التكوين يواجهون صعوبات أكثر في مسعاهم للحصول على عمل من نظرائهم في التعليم العام.
وطرح أحمد لحليمي، المندوب السامي للتخطيط، خلال ندوة صحفية حول الوضعية الاقتصادية الوطنية سنة 2017 وآفاقها لسنة 2018، علامات استفهام كثيرة حول التكوين المهني، والذي كان ينظر إليه على أنه "العلاج السحري" للبطالة والطريق الأيسر نحو الارتقاء الاقتصادي أمام الآلاف من الشباب المغاربة الذين قرروا إيقاف مسيرتهم بالتعليم العام.
وأكدت المندوب أن واقع الأمر يؤكد زيف هذا الاعتقاد، حيث كشف في مداخلته أن نسب البطالة مرتفعة بشكل أكبر في صفوف خريجي مؤسسات التكوين المهني مقارنة بنظرائهم من خريجي التعليم العام، إذ تصل هذه النسبة لدى المنتسبين للتكوين المهني إلى 24.5 بالمئة، في حين أنها تبلغ 16 بالمئة لدى المنتسبين للتعليم العام، وهو ما يقارب الضعف.
وتابع لحليمي قائلا إن نسب البطالة في صفوف منتسبي التكوين المهني ترتفع كلما ارتفعت درجة الشهادة أو الديبلوم المتحصل عليه، حيث تنتقل هذه النسبة من 16 بالمئة إلى 23 بالمئة، في حين أنها تبلغ في التعليم العام ما بين 2 و 10 بالمئة.
وأوضح ذات المتحدث أن 33 بالمئة من خريجي التكوين المهني يشغلون مناصب أقل من مؤهلاتهم، مقارنة بخريجي التعليم العام الذين لا تتجاوز نسبة الذين يزاولون أعمالا دون مستواهم المعرفي 11 بالمئة فقط..

إصدار جديد بعنوان : المغرب وإفريقيا جنوب الصحراء ذاكرة تاريخية مشتركة ورؤى مستقبلية واعدة، يثري الخزانة الإفريقية ويمثن العلاقات المغربية الإفريقية.

الرباط: 24/12/2018
الساعة: 15:00
جريدة نحلي بريس






إن الذاكرة الإفريقية، التي يشترك المغرب من خلالها مع دول شقيقة وصديقة في أكثر من ميدان وصعيد، لا يمكن الإحاطة بها بالنظر لتشعبها وتداخلها وتقاطعها، إذ إن "الذاكرة الإفريقية المشتركة" ليست وعاءا يمكن ملؤه أو مستجدات يمكن الاطلاع عليها، بل هي صيرورة ودورة حياة غير منقطعة يتجدد باستمرار نظرا لما يطرأ من تغيرات جراء ما تشهده الساحة الدولية من تجاذبات وصراعات. فالقارة الإفريقية جنوب الصحراء تعاني تحت وطأة تيارات جارفة واستقطابات قوية، بسبب رغبة القوى الدولية التقليدية الحفاظ على أطماعها وامتيازاتها، وبروز متدخلين جدد تتضارب مصالحهم مع مصالح المستعمر القديم الراغب في الاستئثار بخيرات القارة ومواصلة الاستفادة من ثرواتها.
وتعتبر هذه المبادرة الجديدة المتمثلة في نشر إصدار جماعي حول موضوع "الذاكرة الإفريقية المشتركة: المغرب وإفريقيا جنوب الصحراء" والذي يضم 21 مساهمة علمية توزعت مواضيعها بين الديني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي و الثقافي، تأكيدا للنهج الذي تسير عليه المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير لإيمانها بصوابه ووجاهته ولالتزامها الراسخ بالأهمية والأبعاد الكبرى التي يكتسيها الوعاء التاريخي، لاسيما وأن بلدان إفريقيا جنوب الصحراء أو ما كان يطلق عليه السودان الغربي- استأثرت عبر التاريخ – بحظوة واهتمام بالغ من لدن الدولة المغربية تترجمها الروابط والوشائج المتجذرة التي تجمعها وإفريقيا باستمرار وعلى الدوام. وقد عبر عن ذلك جلالة المغفور له الحسن الثاني في كتابه بـ"التحدي" بقوله "المغرب يشبه شجرة تمتد جذورها المغذية امتدادا عميقا في التراب الإفريقي، وتتنفس بفضل أوراقها التي يقويها النسيم الأوروبي".



الصحفي : محسين نحلي.

صَفَقَة إغلاق مَلف جريمة اغتيال خاشقجي اكتَمَلَت والبَحث بَدَأ عَن كَبشِ فِداءٍ على غِرار “لوكربي”.. ترامب ألقَى باللَّومِ على “عناصِر غير مُنضَبِطَة”.. وإجراء السعوديّة تَحقيقًا داخِليًّا أوّل اعترافٍ رَسميٍّ.. السُّؤال: ما هُوَ الثَّمن الذي سيَحصُل عليه الرئيس الأمريكيّ مُقابِل التَّعاون؟

15/10/2018، 19:28
الرباط
مدير جريدة نحلي بريس : ممحسن نحلي

عبد الباري عطوان

عِندما يُعلِن الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب “أنّ عَناصِر غير مُنضَبِطة” قد تَكون وراء قتل الصِّحافي خاشقجي في القُنصلية السعوديّة في إسطنبول، وأنّ العاهل السعوديّ الملك سلمان بن عبد العزيز أكَّد له، وبشَكلٍ حازِمٍ، أن يكون على عِلمٍ بأيِّ شَيء، فهذا يَعنِي أنّ البَحث عَن كَبشِ فِداءٍ لإلصاقِ الجَريمةِ بِه، قد بَدأ، وأنّ صفقة ثُلاثيّة أمريكيّة تركيّة سعوديّة قد جَرى التَّوصُّل إليها لإغلاقِ هذا المَلف ورُبّما إلى الأبَد.

إعلانُ العاهِل السعوديّ الملك سلمان، أنّه أمَرَ بإجراءِ تَحقيقٍ داخِليٍّ في هَذهِ الجَريمة هو “اعتِرافٌ” بتَورُّط عناصِر سُعوديّة، والتَّراجُع عَن كُل المَواقِف السَّابِقَة التي سادَت طِوال الـ 13 يَومًا الماضِية، وأنكَرت أيَّ دَورٍ للسعوديّة، وأكّدت أنّ خاشقجي غادَر القُنصليّة بعد عِشرين دقيقة مِن دُخولِها، وادّعوا القَلق على اختفائِه.

نُقطَة التحوّل الرئيسيّة التي أدّت إلى هذا التَّراجُع السعوديّ الرسميّ في رأيِنا هُو نَقل وكالة أنباء “رويترز” العالميّة عن مَسؤولٍ ومَصدرٍ أمنيٍّ تُركيّين أنّ سُلطات الأمن التركيّة لديها تسجيل صَوتيّ يُؤكِّد مَقتَل الصحافي خاشقجي داخِل القُنصليّة، واحتمال إرسال نُسخَة مِن هذا التَّسجيل إلى السعوديّة والوِلايات المتحدة مَعًا.


***

الملك سلمان بن عبد العزيز قال الحقيقة عِندَما أكَّد للرئيس الامريكي بشَكلٍ حازِمٍ أنّه ليسَ على عِلمٍ بأيِّ شيء، فالحاكِم الفِعليّ للمملكة هو وليّ عهده الأمير محمد بن سلمان، وكُل أصابِع الاتِّهام تُشير إليه، والمَجموعة المُحيطة بِه، فمَن يَجرؤ داخِل الأجهزة الأمنيّة الإقدام على ارتكابِ جَريمةٍ كهَذهِ في قُنصليّةٍ سُعوديّةٍ، ولاغتيال صحافيّ مَشهور، وإرسال طائِرات خاصّة وفَريقٍ مِن 15 رجل أمن غير المَسؤول الأعلى وصاحِب القرار الأوّل في المملكة حاليًّا؟ فمن يتَّخِذ قرار شَن حرب في اليمن لا يتَردَّد في اغتيال صحافي كان مِن أهلِ البَيت وانْشَق.

تَدخُّل الملك سلمان، أو بالأحرى، التَّدخُّل باسْمِه، عِندما تَدخُل المملكة في أزمةٍ صَعبةٍ باتَ مُمارسةً مألوفَةً، فعِندما جرى اتِّهام السعوديّة، ووليّ عَهدِها، بتأييدِ صفقة القرن، وتَهويد القُدس المحتلة، كَرُكنٍ أساسيٍّ فيها، خَرَجَ العاهِل السعوديّ ببيانٍ أكَّد فيه أنّ بلاده مُتَمسِّكةٌ بالمُبادَرة العربيّة، وقِيامِ دولةٍ فِلسطينيّةٍ مُستَقلَّةٍ عاصِمتها القُدس، وإنّها لن تَقبَل إلا ما يَقبَل بِه الفِلسطينيين، والسِّيناريو نفسه يَتَكرَّر الآن حَرفيًّا.

الأسئِلة المَطروحة بقُوّةٍ الآن هِي عَن “كَبشِ الفِداء” الذي سيتم التَّضحية بِه لرَفعِ أيِّ لَومٍ عَن العاهِل السعوديّ، ووليّ عَهدِه، والمَسؤولين الكِبار في المملكة؟ وما هُوَ الثَّمن الذي سيَتِم دفعه لتركيا وللوِلايات المتحدة مُقابِل المُساعَدة في “لفْلَفَة” هَذهِ الجَريمة وطَوي صَفحَتِها؟

للإجابةِ على هَذهِ الأسئلة، أو بَعضِها، علينا الرُّجوع إلى قضيّة لوكربي والصَّفقة التي جَرى التَّوصُّل إليها لإنقاذِ العقيد معمر القذافي، وعدم توجيه أي اتِّهامٍ له، ورَفعِ الحِصار الخانِق عن ليبيا، ومِن المُفارَقة أن المملكة العربيّة السعوديّة، والأمير بندر بن سلطان، سَفيرها في واشنطن في ذَلِك الحين، كان أحد أبرز مُهَندسيها.

التَقَيت شَخصيًّا المُتَّهم الرئيسيّ، أو بالأحرَى، كبش الفِداء الليبي في هَذهِ الصَّفَقة، وأقصِد عبد الباسط المقرحي، رجل الأمن الليبي الذي أُدين بالسَّجن مَدى الحياة بتُهمَة زرع القُنبلة في إحدى الحقائب التي فَجّرت طائرة “بان آم” فوق أسكتلندا، وراح ضَحيّة هَذهِ الجريمة حواليّ 300 راكب، المقرحي الذي دَعاني لزِيارته في سِجن غلاسكو أكّد لي أنّه لا دَور له على الإطلاق في هَذهِ الجريمة، وهو يُعانِي من مرض السرطان (البروستات) الذي انتَشر في جسده، ولم يَبْقَ أمامه بِضعَة أشهُرٍ قَبلَ المَوت المُؤكَّد، وبَكى بُكاءً لم أرى، أو أسمَع مِثلُه في حياتي.

المقرحي قال لي أنّه يَملُك الشَّجاعة للقَول أنّه ارتكب الجريمة فليسَ لديه ما يخسره، وهو الذي يَقِف على حافّة المَوت، وأكَّد أنّه استُخدِم كذَريعةٍ وضحيّة، لإنقاذِ آخرين، كما أكّد لي بعد ذلِك بأسابيع السيد عبد الرحمن شلقم، وزير الخارجيّة الليبي الأسبَق، وهو زميل دِراسة، أنّ ليبيا لم يَكُن لها أيُّ دَورٍ في لوكربي إطلاقًا، ودَفَعنا ما يَقرُب ثلاثة مِليارات دولار كتَعويضاتٍ لأمريكا مِن أجلِ ليبيا ورَفعِ الحِصار عنها، وهو ما زالَ حَيًّا يُرْزَق.

***

نَقولُها للمَرّة الثالثة، بأنّ الصَّفَقات تتقدَّم على مَبادِىء حُقوق الإنسان، خاصَّةً بالنِّسبةِ إلى رَئيسٍ مِثل ترامب لا يُؤمِن إلا بالعُمولات، ولا يُجيد غَير ابتزاز السعوديّة ودُوَل خليجيّة، ونَهب مُعظَم ما لديها مِن مِليارات، فلم يَحصُل في تاريخ أمريكا أن مارَس أي زعيم أمريكيّ الابتزاز بهَذهِ الوَقاحة، و”عايَر” هَذهِ الدُّوَل أربَع مرّات في أيّامٍ مَعدودةٍ بأنّها لن تُبْقِ حُكوماتها في السُّلطة أُسبوعَين بُدون الحِماية الأمريكيّة، وذَهَبَ إلى ما هُوَ أخطَر مِن ذَلِك عِندما لوَّح بأنّ إيران ستَحتل السعوديّة في 12 دقيقة دُونَ الحِماية الأمريكيّة.

لا نَعرِف المَبْلغ الذي سيَحصُل عليه ترامب مُقابِل دَورِه في إخراجِ الحُكومة السعوديّة مِن هَذهِ الأزَمَة بأقَلِّ الأضرار، لكنّنا نَتكهّن بأنّ المبلغ سيَفوق مِئات المِليارات، ولا بُد أنّ مايك بومبيو، وزير الخارجيّة، الذي غادَرَ إلى الرياض اليوم سيَحمِل “الفاتورة” التي ستتضَمَّن تفاصيل هذا المَبْلَغ.

رَحِم الله جمال خاشقجي حَيًّا أو ميّتًا، ونَعتقِد أنّ السَّبق الصَّحافيّ القادِم الذي سيَحْتَل العَناوين الرئيسيّة هُوَ الكَشْف عَن جُثمانِه، ومَكانِه، وكَيفيّة قَتلِه في القُنصليّة السعوديّة.. والأيّام بَيْنَنَا.

نور الدين مضيان: هناك تعليمات صدرت لدعم بنشماس ونرفض المشاركة في لعبة فاسدة

15/10/2018 : 15:10
الرباط
نحلي بريس
الصحفي : محسن نحلي


مضيان: هناك تعليمات صدرت لدعم بنشماس ونرفض المشاركة في لعبة فاسدة


نور الدين مضيان: قيادي في حزب الاستقلال
لماذا تراجع حزب الاستقلال بشكل مفاجئ عن ترشيح عبد الصمد قيوح لرئاسة الغرفة الثانية؟
الأمر لم يكن مفاجئا بالنسبة لنا. لقد رفضنا المشاركة في لعبة فاسدة، وأن نعطي شرعية للعبة مطبوخة. لا يمكن أن نكون مجرد أرنب سباق. هذا تراجع خطير عن المكتسبات الديموقراطية.
ما الذي حدث بالضبط؟
بلغنا أن تعليمات صدرت لدعم بنشماس، ونحن نتساءل هل لازالت التعليمات تصدر ومن يصدرها؟ لقد تواصلنا مع مختلفة الفرق بشكل إيجابي، وكان ممكنا إعطاء محطة انتخاب رئيس المجلس نفسا ديموقراطيا، لكن مع الأسف تبين أن هناك تلاعبا لا يمكن أن نساهم فيه.
من أبلغكم أن هناك تعليمات لصالح بنشماس؟
قيل لنا إن الأمر محسوم، ولا نعرف من أصدر التعليمات. المؤكد أن جلالة الملك لا يتدخل في مثل هذه الأمور. لا يمكنني قول كل شيء، لكن هذا هو التحكم بعينه. لسنا في ديموقراطية حقيقية. إنها رسالة سيئة نبعثها للشعب المغربي في وقت يشيد فيه جلالة الملك بالأحزاب ويعلن رفع الدعم المالي لها.
سبق أن قلت إن هناك فيتو على قيوح؟
فعلا، لقد قيل لنا رشحوا أي شخص آخر غير قيوح. وما تخوفنا منه حصل فعلا، حيث إن عزيز أخنوش رئيس الأحرار، نقل تنافسه الإقليمي مع قيوح في تارودانت إلى مستوى سياسي وطني. الآن أحزاب الأغلبية ستصوت على بنشماس وهذا هو البؤس السياسي. كيف يريد أن أخنوش أن يكون رئيس حكومة ويتصرف هكذا؟
ماذا بعد انسحاب قيوح، هل ستقاطعون جلسة انتخاب الرئيس؟
سيجتمع الفريق البرلماني الاستقلالي ويقرر إما الامتناع عن التصويت وإما مقاطعة الجلسة.

عاجل.. وفاة معطل مكفوف بعد سقوطه من أعلى سطح وزارة الحقاوي

22:15 الرباط
نحلي بريس


علم “نحلي بريس” أن أحد المعطلين المكفوفين المعتصمين أمام وزارة التنمية الاجتماعية والاسرة والتضامن لفظ أنفاسه قبل قليل في مستعجلات ابن سينا.
وحسب مصادر “نحلي بريس” أن المكفوف توفي بعد سقوطه من أعلى سطح عمارة وزارة الاسرة والتضامن.
ويذكر أن 45 من أعضاء تنسقية اامعطلين المكفوفين يخوضون اعتصاما مفتوحا أمام أمام وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، لليوم السابع على التوالي.

موقع عربي: رفعت الأقلام وجفت الصحف، خاشقجي قُتل ولهذه الأسباب تجنب أردوغان ذكر ذلك في كلمته

07/10/2018
الرباط
نحلي بريس




استبعدت مصادر مقربة من الحكومة التركية أن تكون كلمة الرئيس رجب طيب أردوغان، للصحفيين بعد مؤتمر حزب العدالة والتنمية الحاكم الأحد أكتوبر/تشرين الأول 2018، قصدها تأجيل إعلان حقيقة ما نُشر حول حادث اختفاء جمال خاشقجي.
وأضافت المصادر لـ»عربي بوست» أن أردوغان فضّل أن تأخذ التحقيقات مجراها الطبيعي، حتى لا تتهم أنقرة بتسييس القضية، وشدد على أن «الرئيس أو أيّاً من السياسيين الأتراك لا يريدون الحديث عن القضية حتى لا تتحول إلى قضية سياسية».

وأشارت المصادر إلى أن المدعي العام والأجهزة الأمنية تتابع بمهنية وحرفية ملابسات الحادث وتفاصيله، وترصد المعلومات أولاً بأول ولم يفضّلوا الإدلاء بتصريحات حتى تخرج التحقيقات بشكل نهائي. غير أن مصادر «عربي بوست» أكدت أن الصحافي السعودي جمال خاشقجي «بالفعل قد قتل».
«أتوقع بنية حسنة حتى الآن» وعلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على حادث الصحفي السعودي جمال خاشقجي، قائلاً بالتركية:
Erdoğan: Beklentim hala iyi niyetli
وتعني «أتوقع بنية حسنة حتى الآن».
مضيفاً «وإن شاء الله لن نواجه حالة لا نرغب بها»

تفسير تصريحات الرئيس التركي عن حادث خاشقجي

وقد أثارت العبارة غموضاً لدى بعض المتابعين الذين فهموا أن الرئيس التركي قد يلمح لكون الصحفي السعودي جمال خاشقجي لا يزال حياً أو أن هناك «توقعات إيجابية بشأن حياة خاشقجي».
لكن مصادر تركية أكدت أن الصحفي السعودي تم قتله بالفعل، وأن الرئيس التركي لم يقصد الإشارة لكون خاشقجي على قيد الحياة، خاصة وأن الرئيس التركي أضاف:
«أتابع وسيتم إعلان النتائج مهما كانت»

ويعرف جمال منذ زمن طويل

وأكد أردوغان أنه يتابع بصفته رئيساً للجمهورية مسألة اختفاء الصحافي جمال خاشقجي، مضيفاً أنه سيتم إعلان نتائج التحقيقات إلى العالم مهما كانت، مضيفاً “إن أنقرة تسعى للتوصل إلى نتيجة بسرعة”.
وأشار إلى أن التحقق من عمليات الدخول إلى القنصلية السعودية والخروج منها جارٍ.
ولفت -في هذا السياق- إلى أن الجهات المعنية تدقق في عمليات الخروج والدخول من المطارات التركية.
وأكد الرئيس أردوغان حرص تركيا على الإسراع في الكشف عن مصير خاشقجي من خلال التحقيقات التي تجريها الشرطة والأجهزة المعنية المختلفة.
وشدد على أنه يتابع شخصياً مسألة اختفاء خاشقجي بصفته رئيساً للجمهورية.
وأشار الرئيس أردوغان إلى أنه «يعرف جمال بيه منذ زمن طويل»، معرباً عن أسفه لوقوع الحادثة في تركيا.
وأضاف: «أعتقد أن أنصار الحريات في العالم -وخاصة في بلادنا- لن يتخلوا عن متابعة هذا الموضوع».

أسبوع حافل بالأحداث

وكانت مصادر أمنية تركية قالت، السبت 6 أكتوبر/تشرين الأول 2018، إن 15 سعودياً، بينهم مسؤولون وصلوا إسطنبول على متن طائرتين، وتواجدوا بالقنصلية السعودية بالتزامن مع وجود الصحافي السعودي جمال خاشقجي فيها.
وأضافت المصادر أن المسؤولين عادوا لاحقاً إلى البلدان التي قدموا منها.
وفي وقت سابق، يوم السبت، أعلنت نيابة إسطنبول العامة، فتح تحقيق في قضية اختفاء خاشقجي.

عن العرب بوست

برلمانية تجر يتيم إلى المساءلة وتؤكد على تنامي الهجرة السرية وتدهور الأوضاع الإجتماعية


الصحفي: نحلي محسن
نحلي بريس



وجهت خديجة الزياني، عضو فريق التجمع الدستوري في مجلس النواب، سؤالاً كتابياً إلى محمد يتيم، وزير التشغيل والإدماج المهني، حول الإجراءات، والتدابير، التي اتخذتها الحكومة من أجل الحدّ من هجرة الشباب المغربي بطريقة غير شرعية نحو أوربا.
الزياني اعتبرت في سؤالها أن الهجرة السرية ليست ظاهرة جديدة في المغرب، إلا أن وتيرتها المتنامية، في الآونة الأخيرة، أصبحت مرعبة، إذ صار المئات يحاولون العبور، شهرياً، إلى الضفة الأخرى، بما في ذلك النساء، والأطفال، وهو ما يعكس الأوضاع الاقتصادية الصعبة، التي تعيشها الفئات الهشة.
وأبرزت الزياني أن اللجنة الأوربية أقرّت بتنامي ظاهرة الهجرة السرية، إذ ارتفع عدد المهاجرين غير الشرعيين، الذين وصلوا إلى السواحل الإسبانية إلى 17 في المائة، خلال الأشهر الأولى من عام 2018، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.
وأوضحت الزياني أن التقارير الأوربية أكدت أن خُمس المهاجرين السريين، الذين يصلون إلى سواحل إسبانيا، يحملون الجنسية المغربية.
وأوردت عضو فريق التجمع الدستوري في مجلس النواب، في السياق نفسه، أن وزارة الداخلية الإسبانية توقعت أن تكون السنة الجارية أسوأ من السنة الماضية، التي حطمت أرقاماً قياسية في هجرة الشباب المغربي إلى سواحل إسبانيا.

حزب التقدم والإشتراكية وخلفيات التراجع عن قرار الإنسحاب من الحكومة





تراجع حزب التقدم والاشتراكية عن عقد اجتماع لجنته المركزية الأحد المقبل، لمناقشة تداعيات إعفاء كاتبة الدولة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، وتدارس مقترح الخروج من الحكومة كرد فعل.
القرار اتخذه المكتب السياسي للحزب، الذي انعقد الاثنين الماضي، بعد أيام على الزيارة التي قام بها وفد من قيادة البيجيدي برئاسة سعد الدين العثماني، لبيت الأمين العام نبيل بنعبدالله، لحثه على عدم الخروج من الحكومة، وبعد ما تضمنه بلاغ المجلس الوطني للعدالة والتنمية المنعقد السبت الماضي من تمسك بالتحالف مع الرفاق. يأتي هذا التطور في وقت سبق للمكتب السياسي للتقدم والاشتراكية أن أصدر بلاغا ناريا بسبب حذف كتابة الدولة عبر بلاغ للديوان الملكي “باقتراح من رئيس الحكومة”، ودون إخبار الأمين العام بنعبدالله، وناقش الحزب حينها بجدية إمكانية الخروج من الحكومة.

لكن التفاعلات داخل الحزب وخارجه، دفعت الحزب إلى تأجيله، فما هي خلفيات ذلك؟ لاشك أن موقف البيجيدي كان له دور، لكن هناك أسبابا أخرى، منها الانقسام الذي برز داخل صفوف الحزب حول من يؤيد الخروج ومن يؤيد البقاء في الحكومة. الذين يؤيدون الخروج يرون أن الحزب يتعرض للإهانات المتكررة، وأن الرد يجب أن يكون بالانسحاب ولعب دور المعارضة وتقوية صفوف الحزب. 
لكن بالمقابل هناك العديد من المناضلين والمنتخبين في الأقاليم يعارضون الخروج من الحكومة. هؤلاء يفضلون بقاء الحزب في الحكومة لأن الوزراء يساعدونهم في حل مشاكلهم المحلية.
وتواجه الحزب تساؤلات حول كيف سيكون وضعه في المعارضة، وهل سيكون قادرا على التعبئة لرص صفوفه، أم إنه سيعيش تجربة حزب الاستقلال، الذي غادر الحكومة فتدهور وضعه، ونخره الانقسام وأصبح اليوم، يسعى بكل الوسائل إلى المشاركة في الحكومة، علما أن حزب الاستقلال أكبر من حزب علي يعتة.

درجات الحرارة في ارتفاع بعدة مدن مغربية

نحلي بريس
فاس
24/08/2018
الصحفي : محسن نحلي.

في ما يلي درجات الحرارة العليا والدنيا المرتقبة يوم غد السبت وذلك حسب مديرية الأرصاد الجوية الوطنية:
وجدة 22 ……………….38 بوعرفة 20 ……………….34 الحسيمة 21…………………30 تطوان 19………………36 سبتة المحتلة 17 ………….34 مليلية المحتلة 21 …………..34 طنجة 20 ……………..31 القنيطرة 22 ……………..29 الرباط 21 ………………..31 .
الدار البيضاء 21…………….28 الجديدة 21 ………………..30 سطات 20………………35 آسفي 19……………….33 خريبكة 22 ………………37 بني ملال 22 …………….36 مراكش 24 …………………39 مكناس 19 ………………….36 فاس 19…………………..38 إفران 14 ……………….. 31 تاونات 24
………………….37 الرشيدية 23 …………….. 36 ورزازات 23 ……………. 38 أكادير 17 ………………..26 الصويرة 18………………..22 العيون 20 …………………..35 السمارة 22 …………………38 الداخلة 20………………… 25 أوسرد 31……………………..43 لكويرة 23.

إعفاءات وتنقيل في صفوف عُمال أقاليم متواجدون في الحج


فاس :
24/08/2018
الصحفي نحلي محسن

كشفت مصادر جد موثوقة لموقع nahli press أن عدداً من العُمّال على أقاليم و عمالات تفاجؤوا بإعفائهم من مهامهم و تنقيل آخرين لجهات أخرى بينما يتواجدون حالياً بالديار المقدسة لأداء مناسك الحج ضمن الوفد المغربي.
وأكدت مصادرنا، أن عاملي بن سليمان و خريبكة المتواجدين معاً بالديار المقدسة، ليسا بعد على علم بخبر اعفائهما بينما تم تنقيل آخرين من مهامهم وإلحاقهم بوزارة الداخلية دون مهام وهم لازالوا بالديار المقدسة.
كما تم تنقيل عامل سيدي إفني الى تارة وهو المتواجد أيضا بالسعودية.
وعلم موقعنا أن الملك محمد السادس سيستقبل خلال أيام العمال والولاة الجدد في حفل أداء القسم بينما لايزال عدد من العمال الذين تم إرسالهم للحج دون معرفة مصيرهم.
جدير بالذكر أن الملك محمد السادس عين 36 مسؤول ترابي بين والي و عامل عقب المجلس الوزاري الذي انعقد أول أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط.

القرضاوي يدعو لمقاطعة الحج : هذا الحج ليس لله في شيء وهو غني عن العباد

فاس :
24/08/2018
الصحفي محسن نحلي


دعا الشبخ ‘القرضاوي الى مقاطعة الحج في تغريدة مثيرة على حسابه بتويتر.
و تناقل الألاف من النشطاء العرب، تغريدة القرضاوي قال فيها : ليس لله حاجة بالحج.
وأضاف القرضاوي على متن نفس التغريدة: “هذا الحج ليس لله تعالى حاجة فيه، الله غني عن العباد، وإذا فرض عليهم فرائض فإنما ذلك ليزكوا أنفسهم وليرتقوا في معارج الرقي الروحي والنفسي والأخلاقي إلى ربهم، ولتتحقق لهم المنافع المختلفة في حياتهم “ .


بنيس: المغرب يسعى إلى قرار قوي من مجلس الأمن ضد البوليساريو

قال سمير بنيس،  مختص في قضية الصحراء وشؤون الأمم المتحدة، إن خيار الحرب يخدم البوليساريو وليس في مصلحة المغرب.
 هل يمكن أن نتحدث عن وجود تطور قانوني في نزاع الصحراء بعد التصعيد المغربي الأخير؟
ليس هناك أي تطور قانوني على نزاع الصحراء، فالأمور في مجملها لم تتغير على الأرض منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار عام 1991 والاتفاق العسكري رقم 1 لعام 1997. ما يقع هو أن البوليساريو تحاول منذ عدة سنوات تغيير الوقع القائم في المنطقة العازلة الواقعة شرق الجدار المغربي وتحاول فرض سياسة الأمر الواقع. والمغرب فطن لهذه المحاولات منذ مدة، إلا أنه تعامل مع هذه المناوشات والاستفزازات بنوع من الصبر والحكمة، حيث أخطر الأمم المتحدة بالوضع في العديد من المرات، لكن هذه الأخيرة لم تتعامل مع استفزازات البوليساريو بالحزم المطلوب لتفادي وقوعها مرات أخرى، والحيلولة دون وقوع أي تغيير على الأرض يتنافى مع الاتفاقيات السالفة الذكر.
ما قامت به الأمم المتحدة هو الإشارة في بعض تقاريرها إلى ما تقوم به البوليساريو، ومنها مشروع التقرير الأخير الذي أشار إلى التطورات التي وقعت في منطقة الكركرات منذ شهر غشت 2016، وعبّر فيه عن قلق الأمين العام من استمرار وجود البوليساريو في الكركرات. وأظن أن المغرب يريد استغلال هذه الظرفية من أجل المرور إلى السرعة القصوى لتعبئة الدول الصديقة الداعمة له وأعضاء مجلس الأمن، وإقناعهم بضرورة أن يتضمن القرار الجديد الذي سيعتمده المجلس في نهاية هذا الشهر لغة قوية وملزمة ضد البوليساريو، في حال استمر في خرق اتفاقية وقف إطلاق النار والاتفاق العسكري رقم 1.
كيف يمكن قراءة موقف الأمم المتحدة من هذه التطورات، من خلال تقرير الأمين العام؟
ما ينبغي أخذه بعين الاعتبار، بخصوص تقارير الأمين العام والقضايا المطروحة على أجندة الأمم المتحدة، هو أنه يعمل دائماً على عدم الظهور على أنه يدعم طرفاً ما على حساب الآخر. الشيء نفسه ينطبق على تقارير الأمين العام بخصوص الصحراء بشكل عام. ومع ذلك، يمكننا القول إن تقرير هذه السنة حمل في طياته بعض الفقرات التي يمكننا اعتبارها في صالح المغرب. أولاها هي الإشارات الواضحة التي حملها التقرير بخصوص انشغال الأمين العام من الوجود المستمر لمليشيات البوليساريو في منطقة الكركرات، وترحيبه بالطريقة الرصينة التي تعامل من خلالها المغرب مع ما تقوم به البوليساريو. وبالتالي، كرر الأمين العام دعوته للبوليساريو للانسحاب من المنطقة كما فعل في أبريل من السنة الجارية. فلو تم الإبقاء على هذه الفقرة في النسخة النهائية للتقرير، فمن المؤكد أن البوليساريو سيكون تحت الضغط، ومن المحتمل أن يعمل أعضاء مجلس الأمن الداعمين للمغرب مثل فرنسا وساحل العاج على إدراج لغة قوية وملزمة في القرار الجديد لمجلس الأمن.
وحتى نفهم خلفية الحملة الدبلوماسية التي يقوم بها المغرب في الوقت الراهن والهدف الذي يصبو إليه، ينبغي التذكير أن النسخة الأولى من مشروع القرار الذي عرضته الولايات المتحدة الأمريكية على أعضاء مجلس الأمن السنة الماضية، والتي كان هذا الأخير على وشك اعتمادها تضمنت فقرة طالبت البوليساريو بالانسحاب من منطقة الكركرات في أجل أقصاه 30 يوما، وطلبت من الأمين العام اقتراح توصيات حول كيفية التعامل مع البوليساريو في حال لم يمتثل لمقتضيات القرار. غير أنه وفي الساعات الأخيرة قبل اعتماد القرار، راسل البوليساريو رئيس مجلس الأمن وأخبره بأنه سيقوم بإخلاء المنطقة. وكنتيجة لهذا الإعلان الذي قام به البوليساريو، عمل مجلس الأمن على حذف الفقرة التي طالبت البوليساريو بالانسحاب. وبالتالي، فقد تفادى هذا الأخير وقوعه تحت ضغط غير مسبوق وتعرضه لقيام مجلس الأمن بفرض عقوبات عليه في حال عدم امتثاله لقراره.
هل يعتبر التلويح بالحرب ورقة ضغط من الطرفين أم إن وقوعها أمر وارد؟
لا شك أن في كل نزاع يخضع للوساطة يقوم كلا الطرفين أو أحد منهما بالتلويح للجوء إلى الحرب، في حال لم يتم احترام مصالحه. وفي غالب الأحيان يتم استعمال التلويح للحرب كورقة ضغط من أجل تحقيق أهداف سياسية. أما بخصوص المغرب، فعلى الرغم من تصعيد خطابه ضد البوليساريو وتلويحه باللجوء إلى الحرب في حال تمادت في استفزازاتها، فلا أظن المغرب سيدخل في حرب ضد الانفصاليين. هناك الكثير من المغاربة من يقولون إن على المغرب إنهاء هذا الملف عن طريق السلاح وأن البوليساريو لن تصمد ولو يوم واحد أمام الجيش المغربي. غير أن من يظنون أن الحرب هي الكفيلة بإنهاء هذا النزاع، يغفلون أنه ليس في مصلحة المغرب الدخول في مواجهات عسكرية ضد البوليساريو لسبب جوهري وهو أن أي خطوة من هذا القبيل ستكون بمثابة هدية للبوليساريو، الذي يعمل منذ عدة سنوات على إرجاع قضية الصحراء إلى الواجهة العالمية وحشد دعم الرأي العام الدولي لصالحه.
الكاتب الصحفي : نحلي محسين
جريدة نحلي بريس تحتفل بالمرأة المغربية في عيدها العالمي8 مارس، وتتمنى لهم السعادة والتألق...

جريدة نحلي بريس تحتفل بالمرأة المغربية في عيدها العالمي8 مارس، وتتمنى لهم السعادة والتألق...



الكاتب الصحفي : نحلي محسن.


تحتفل جريدة نحلي بريس كعادتها من كل سنة من يوم 8 مارس بعيد المرأة، وتتمنى لها كامل الصحة والعافية وطول العمر يارب.

قصة "يوم المرأة العالمي.
يصادف يوم 8 مارس من كل عام يوم المرأة العالمي، فمن أين جاءت فكرة هذا اليوم بالضبط؟ وما هي الدلالات التي تحملها؟
من ناحية مبدئية فإن هذه الاحتفالية السنوية تهدف إلى تشجيع المساواة بين الجنسين ودفع المرأة إلى العمل وعموما جعل العالم مكانا أفضل لعيش النساء.
وقد تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في 8 مارس 1909 في أميركا وكان يعرف باليوم القومي للمرأة في الولايات المتحدة الأميركية؛ بعد أن عيّن الحزب الاشتراكي الأميركي هذا اليوم للاحتفال بالمرأة تذكيرا بإضراب عاملات صناعة الملابس في نيويورك، حيث تظاهرت النساء تنديدا بظروف العمل القاسية.
وكان عام 1856م قد شهد خروج آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، وقد عملت الشرطة على تفريق المظاهرات، برغم ذلك فقد نجحت المسيرة في دفع المسؤولين والسياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية، لتبرز كقضية ملحة لابد من النظر فيها.
وتكرر هذا المشهد في 8 مارس 1908 حيث عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع نيويورك، وهذه المرة تظاهرن وهن يحملن الخبز اليابس وباقات الورد، في إطار رمزي لحركتهن الاحتجاجية؛ وكانت تلك المسيرة قد طالبت بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع.
وكانت حركة "الخبز والورد" قد شكلت بداية حركة نسوية داخل الولايات المتحدة تطالب بكافة الحقوق الأساسية للمرأة بما في ذلك الحق السياسي والمساواة في ظروف العمل.
وفيما ترمز الوردة إلى الحب والتعاطف والمساواة فإن الخبز يرمز إلى حق العمل والمساواة فيه.
وبعد مرور عام من اليوم نفسه في 1908، كان الاحتفال الأول بالمناسبة تخليدا لتلك الاحتجاجاتالنسوية وذلك في 8 مارس 1909، ومن ثم اندفعت الحركة نفسها إلى أوروبا إلى أن تم تبني اليوم على الصعيد العالمي بعد أن وجدت التجربة صدى داخل أميركا.
وعلى المستوى الرسمي وعلى الصعيد العالمي فإن منظمة الأمم المتحدة اعتمدت اليوم العالمي للمرأة لأول مرة سنة 1977 ليتحول هذا التاريخ إلى رمز لنضال المرأة وحقوقها يحتفل به سنويا.

جريدة نحلي بريس تتمنى الشفاء العاجل والعافية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

الكاتب الصحفي : محسن نحلي.

جريدة نحلي بريس تتمنى العافية والصحة وطول العمر لصاحب الجلالة الملك نصره الله وأيده.
 أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، يومه الإثنين 26 فبراير 2018، عملية في القلب كللت بالنجاح.

وعرف جلالة الملك، نصره الله، يوم السبت 20 يناير 2018، اضطرابا في الإيقاع الأديني un trouble du rythme cardiaque.

وأفاد أطباء جلالة الملك بأن الفحوصات الطبية، التي تم إجراؤها في هذا الشأن، أبانت عن وجود un flutter auriculaire sur cœur sain

وقد مكنت إزالة هذا الاضطراب عبر استعمال تقنية radiofréquence (ablation par radiofréquence de cette arythmie) التي أجريت اليوم بمصحة Ambroise Paré بباريس، من انتظام إيقاع نبض القلبnormalisation du rythme cardiaque

وبعد فترة راحة، التي أوصى بها الأطباء المعالجون، سيباشر جلالة الملك، حفظه الله، مهامه الاعتيادية، دون أي مانع.

حفظ الله جلالة الملك، ومن عليه بالشفاء العاجل، وأدام عليه نعمة الصحة والعافية.

دعواتكم لملكنا

"أمنيسيتي” ترسم صورة قاتمة عن حقوق الإنسان في المغرب، بسبب الريف والصحافيين..



أصدرت منظمة العفو الدولية، تقريرها الجديد حول وضعية حقوق الإنسان في العالم، خلال عامي 2017 و2018، رسمت من خلاله صورة قاتمة عن الحقوق والحريات في المغرب.
و ارتكزت المنظمة الدولية على تحليل معطيات تعاطي السلطات مع موجة الاحتجاجات في منطقة الريف، ومحاكمة الصحافيين، والمدونين بالقانون الجنائي، وتعاطي المغرب مع أزمة الهجرة واللجوء.
وأوضحت المنظمة، في التقرير، الذي صدر، اليوم الخميس، أن السلطات المغربية استخدمت موادا في القانون الجنائي تتعلق بالسب، والقذف، والتحريض على التظاهر، أو على العصيان لمتابعة صحافيين، ومدونين.
واعتبرت “أمنيسيتي” أن المحاكم المغربية أدانت بتهم تتعلق بأمن الدولة، والإرهاب عددا من الصحافيين، والنشطاء، معتبرة أن الأحكام الصادرة بمثابة عقاب على انتقاد هؤلاء الأشخاص للسلطات، موردة في هذا الصدد أسماء كل من الصحافي حميد المهداوي، والمعطي منجب، وصحافيين، ومدونوي آخرين.
وسجلت “أمنيسيتي” أن، العام الماضي، شهد محاكمة السلطات للمئات من النشطاء، الذين شاركوا في احتجاجات مطالبة بقضايا العدالة الاجتماعية، أو البيئية، وذلك بتهم تتعلق بالتجمع، مشيرة إلى أن بنودا مبهمة الصياغة في القوانين المتعلقة بالأمن سيقت لمقاضاتهم.
وأشار التقرير الدولي نفسه إلى أن “اللجنة الفرعية لمنع التعذيب”، التابعة للأمم المتحدة زارت المغرب خلال العام الماضي، إلا أن “الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب” لم تر النور، وواصلت المحاكم الاستناد إلى أقوال أدلى بها المتهمون، أثناء الاحتجاز في غياب محام، دون إجراء تحقيقات وافية في الادعاءات القائلة إنها هذه الأقوال قد انتـزعت بالإكراه من خلال التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة.
وفي مجال الإفلات من العقاب، قال تقرير “أمنيسيتي” إن السلطات تقاعست عن اتخاذ أي خطوات نحو التصدي لظاهرة الإفلات من العقاب عن الانتهاكات الجسيمة، التي وقعت في المغرب بين عامي 1956، و1999، بما في ذلك حالات التعذيب المنظـم، والإخفاء القسري، والإعدام خارج نطاق القضاء، وذلك على الرغم من توصيات “هيأة الانصاف والمصالحة”، التي شـُكلت لتحقيق العدالة الانتقالية.
ووجهت المنظمة الدولية انتقادات لعدم اعتماد المغرب لقانون خاص باللجوء، واعتماده على وثائق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، كما انتقدت ترك المغرب لمجموعة من 25 لاجئا سوريا عالقة على الحدود مع الجزائر لمدة أشهر، قبل منحهم الحماية.
واعتبرت المنظمة أن مشاركة المغرب في عمليات إبعاد المهاجرين، وطالبي اللجوء من جيبي سبتة، ومليلية المحتلتين تستعمل فيها القوة بشكل مفرط، كما انتقدت محاكمات المهاجرين دون تمتيعهم بحق الدفاع، مسجلة حالتي وفاة، لمواطنين من بوركينا فاسو، بسبب استخدام الأمن المغربي للغاز المسيل للدموع ضد مهاجرين كانوا يحاولون دخول مليلية المحتلة
.

عودة أمطار الخير من اليوم وستستمر حتى الأسبوع المقبل.


بعد استقرار أحوال الطقس لمدة أسبوعين، ينتظر، ابتداء من مساء اليوم الخميس، أن تشهد بعض مناطق المملكة نزول تساقطات مطرية.
وقال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل في مديرية الأرصاد الجوية، إن التساقطات المطرية ستبدأ، مساء اليوم، وغدا الجمعة، وستشمل منطقة سوس، ومرتفعات الأطلس المتوسط، والكبير، والأقاليم الجنوبية.

وأضاف يوعابد، في اتصال مع “اليوم24″، أن هذه التساقطات ستعمم على باقي المناطق المغربية، يوم السبت، وستستمر طوال الأسبوع المقبل.
وكشف يوعابد أن توقف التساقطات المطرية، خلال الأيام الماضية، كان سببه عودة المرتفع الأصوري، الذي منع من مرور السحب المحملة بالأمطار.
وأوضح مسؤول التواصل في مديرية الأرصاد الجوية أن هذا المرتفع الأصوري تحرك بعض الشيء، ما سمح بوصول منخفض جوي محمل بالأمطار، قادم من جزر الكناري.
والمرتفع الأصوري هو غلاف جوي يمنع وصول السحب، وسمي كذلك لأنه يتمركز فوق جزر الأصور، ويمتد نحو المحيط الأطلسي، ويتأثر غالباً بالتغيرات المناخية.
وتجدر الإشارة إلى أن الطقس سيظل باردا، حيث ستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص 5 و 0 درجة في المرتفعات، وما بين 1 و6 درجات في المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي، ومنطقة طنجة، واللوكوس، والغرب، والسايس، وهضاب الفوسفاط، وما بين 6 و11 درجة في السهول الشمالية، والوسطى، وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 12 و16 درجة في أقصى جنوب البلاد.