Affichage des articles dont le libellé est دولية. Afficher tous les articles
Affichage des articles dont le libellé est دولية. Afficher tous les articles

موقع عربي: رفعت الأقلام وجفت الصحف، خاشقجي قُتل ولهذه الأسباب تجنب أردوغان ذكر ذلك في كلمته

07/10/2018
الرباط
نحلي بريس




استبعدت مصادر مقربة من الحكومة التركية أن تكون كلمة الرئيس رجب طيب أردوغان، للصحفيين بعد مؤتمر حزب العدالة والتنمية الحاكم الأحد أكتوبر/تشرين الأول 2018، قصدها تأجيل إعلان حقيقة ما نُشر حول حادث اختفاء جمال خاشقجي.
وأضافت المصادر لـ»عربي بوست» أن أردوغان فضّل أن تأخذ التحقيقات مجراها الطبيعي، حتى لا تتهم أنقرة بتسييس القضية، وشدد على أن «الرئيس أو أيّاً من السياسيين الأتراك لا يريدون الحديث عن القضية حتى لا تتحول إلى قضية سياسية».

وأشارت المصادر إلى أن المدعي العام والأجهزة الأمنية تتابع بمهنية وحرفية ملابسات الحادث وتفاصيله، وترصد المعلومات أولاً بأول ولم يفضّلوا الإدلاء بتصريحات حتى تخرج التحقيقات بشكل نهائي. غير أن مصادر «عربي بوست» أكدت أن الصحافي السعودي جمال خاشقجي «بالفعل قد قتل».
«أتوقع بنية حسنة حتى الآن» وعلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على حادث الصحفي السعودي جمال خاشقجي، قائلاً بالتركية:
Erdoğan: Beklentim hala iyi niyetli
وتعني «أتوقع بنية حسنة حتى الآن».
مضيفاً «وإن شاء الله لن نواجه حالة لا نرغب بها»

تفسير تصريحات الرئيس التركي عن حادث خاشقجي

وقد أثارت العبارة غموضاً لدى بعض المتابعين الذين فهموا أن الرئيس التركي قد يلمح لكون الصحفي السعودي جمال خاشقجي لا يزال حياً أو أن هناك «توقعات إيجابية بشأن حياة خاشقجي».
لكن مصادر تركية أكدت أن الصحفي السعودي تم قتله بالفعل، وأن الرئيس التركي لم يقصد الإشارة لكون خاشقجي على قيد الحياة، خاصة وأن الرئيس التركي أضاف:
«أتابع وسيتم إعلان النتائج مهما كانت»

ويعرف جمال منذ زمن طويل

وأكد أردوغان أنه يتابع بصفته رئيساً للجمهورية مسألة اختفاء الصحافي جمال خاشقجي، مضيفاً أنه سيتم إعلان نتائج التحقيقات إلى العالم مهما كانت، مضيفاً “إن أنقرة تسعى للتوصل إلى نتيجة بسرعة”.
وأشار إلى أن التحقق من عمليات الدخول إلى القنصلية السعودية والخروج منها جارٍ.
ولفت -في هذا السياق- إلى أن الجهات المعنية تدقق في عمليات الخروج والدخول من المطارات التركية.
وأكد الرئيس أردوغان حرص تركيا على الإسراع في الكشف عن مصير خاشقجي من خلال التحقيقات التي تجريها الشرطة والأجهزة المعنية المختلفة.
وشدد على أنه يتابع شخصياً مسألة اختفاء خاشقجي بصفته رئيساً للجمهورية.
وأشار الرئيس أردوغان إلى أنه «يعرف جمال بيه منذ زمن طويل»، معرباً عن أسفه لوقوع الحادثة في تركيا.
وأضاف: «أعتقد أن أنصار الحريات في العالم -وخاصة في بلادنا- لن يتخلوا عن متابعة هذا الموضوع».

أسبوع حافل بالأحداث

وكانت مصادر أمنية تركية قالت، السبت 6 أكتوبر/تشرين الأول 2018، إن 15 سعودياً، بينهم مسؤولون وصلوا إسطنبول على متن طائرتين، وتواجدوا بالقنصلية السعودية بالتزامن مع وجود الصحافي السعودي جمال خاشقجي فيها.
وأضافت المصادر أن المسؤولين عادوا لاحقاً إلى البلدان التي قدموا منها.
وفي وقت سابق، يوم السبت، أعلنت نيابة إسطنبول العامة، فتح تحقيق في قضية اختفاء خاشقجي.

عن العرب بوست

القرضاوي يدعو لمقاطعة الحج : هذا الحج ليس لله في شيء وهو غني عن العباد

فاس :
24/08/2018
الصحفي محسن نحلي


دعا الشبخ ‘القرضاوي الى مقاطعة الحج في تغريدة مثيرة على حسابه بتويتر.
و تناقل الألاف من النشطاء العرب، تغريدة القرضاوي قال فيها : ليس لله حاجة بالحج.
وأضاف القرضاوي على متن نفس التغريدة: “هذا الحج ليس لله تعالى حاجة فيه، الله غني عن العباد، وإذا فرض عليهم فرائض فإنما ذلك ليزكوا أنفسهم وليرتقوا في معارج الرقي الروحي والنفسي والأخلاقي إلى ربهم، ولتتحقق لهم المنافع المختلفة في حياتهم “ .


بنيس: المغرب يسعى إلى قرار قوي من مجلس الأمن ضد البوليساريو

قال سمير بنيس،  مختص في قضية الصحراء وشؤون الأمم المتحدة، إن خيار الحرب يخدم البوليساريو وليس في مصلحة المغرب.
 هل يمكن أن نتحدث عن وجود تطور قانوني في نزاع الصحراء بعد التصعيد المغربي الأخير؟
ليس هناك أي تطور قانوني على نزاع الصحراء، فالأمور في مجملها لم تتغير على الأرض منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار عام 1991 والاتفاق العسكري رقم 1 لعام 1997. ما يقع هو أن البوليساريو تحاول منذ عدة سنوات تغيير الوقع القائم في المنطقة العازلة الواقعة شرق الجدار المغربي وتحاول فرض سياسة الأمر الواقع. والمغرب فطن لهذه المحاولات منذ مدة، إلا أنه تعامل مع هذه المناوشات والاستفزازات بنوع من الصبر والحكمة، حيث أخطر الأمم المتحدة بالوضع في العديد من المرات، لكن هذه الأخيرة لم تتعامل مع استفزازات البوليساريو بالحزم المطلوب لتفادي وقوعها مرات أخرى، والحيلولة دون وقوع أي تغيير على الأرض يتنافى مع الاتفاقيات السالفة الذكر.
ما قامت به الأمم المتحدة هو الإشارة في بعض تقاريرها إلى ما تقوم به البوليساريو، ومنها مشروع التقرير الأخير الذي أشار إلى التطورات التي وقعت في منطقة الكركرات منذ شهر غشت 2016، وعبّر فيه عن قلق الأمين العام من استمرار وجود البوليساريو في الكركرات. وأظن أن المغرب يريد استغلال هذه الظرفية من أجل المرور إلى السرعة القصوى لتعبئة الدول الصديقة الداعمة له وأعضاء مجلس الأمن، وإقناعهم بضرورة أن يتضمن القرار الجديد الذي سيعتمده المجلس في نهاية هذا الشهر لغة قوية وملزمة ضد البوليساريو، في حال استمر في خرق اتفاقية وقف إطلاق النار والاتفاق العسكري رقم 1.
كيف يمكن قراءة موقف الأمم المتحدة من هذه التطورات، من خلال تقرير الأمين العام؟
ما ينبغي أخذه بعين الاعتبار، بخصوص تقارير الأمين العام والقضايا المطروحة على أجندة الأمم المتحدة، هو أنه يعمل دائماً على عدم الظهور على أنه يدعم طرفاً ما على حساب الآخر. الشيء نفسه ينطبق على تقارير الأمين العام بخصوص الصحراء بشكل عام. ومع ذلك، يمكننا القول إن تقرير هذه السنة حمل في طياته بعض الفقرات التي يمكننا اعتبارها في صالح المغرب. أولاها هي الإشارات الواضحة التي حملها التقرير بخصوص انشغال الأمين العام من الوجود المستمر لمليشيات البوليساريو في منطقة الكركرات، وترحيبه بالطريقة الرصينة التي تعامل من خلالها المغرب مع ما تقوم به البوليساريو. وبالتالي، كرر الأمين العام دعوته للبوليساريو للانسحاب من المنطقة كما فعل في أبريل من السنة الجارية. فلو تم الإبقاء على هذه الفقرة في النسخة النهائية للتقرير، فمن المؤكد أن البوليساريو سيكون تحت الضغط، ومن المحتمل أن يعمل أعضاء مجلس الأمن الداعمين للمغرب مثل فرنسا وساحل العاج على إدراج لغة قوية وملزمة في القرار الجديد لمجلس الأمن.
وحتى نفهم خلفية الحملة الدبلوماسية التي يقوم بها المغرب في الوقت الراهن والهدف الذي يصبو إليه، ينبغي التذكير أن النسخة الأولى من مشروع القرار الذي عرضته الولايات المتحدة الأمريكية على أعضاء مجلس الأمن السنة الماضية، والتي كان هذا الأخير على وشك اعتمادها تضمنت فقرة طالبت البوليساريو بالانسحاب من منطقة الكركرات في أجل أقصاه 30 يوما، وطلبت من الأمين العام اقتراح توصيات حول كيفية التعامل مع البوليساريو في حال لم يمتثل لمقتضيات القرار. غير أنه وفي الساعات الأخيرة قبل اعتماد القرار، راسل البوليساريو رئيس مجلس الأمن وأخبره بأنه سيقوم بإخلاء المنطقة. وكنتيجة لهذا الإعلان الذي قام به البوليساريو، عمل مجلس الأمن على حذف الفقرة التي طالبت البوليساريو بالانسحاب. وبالتالي، فقد تفادى هذا الأخير وقوعه تحت ضغط غير مسبوق وتعرضه لقيام مجلس الأمن بفرض عقوبات عليه في حال عدم امتثاله لقراره.
هل يعتبر التلويح بالحرب ورقة ضغط من الطرفين أم إن وقوعها أمر وارد؟
لا شك أن في كل نزاع يخضع للوساطة يقوم كلا الطرفين أو أحد منهما بالتلويح للجوء إلى الحرب، في حال لم يتم احترام مصالحه. وفي غالب الأحيان يتم استعمال التلويح للحرب كورقة ضغط من أجل تحقيق أهداف سياسية. أما بخصوص المغرب، فعلى الرغم من تصعيد خطابه ضد البوليساريو وتلويحه باللجوء إلى الحرب في حال تمادت في استفزازاتها، فلا أظن المغرب سيدخل في حرب ضد الانفصاليين. هناك الكثير من المغاربة من يقولون إن على المغرب إنهاء هذا الملف عن طريق السلاح وأن البوليساريو لن تصمد ولو يوم واحد أمام الجيش المغربي. غير أن من يظنون أن الحرب هي الكفيلة بإنهاء هذا النزاع، يغفلون أنه ليس في مصلحة المغرب الدخول في مواجهات عسكرية ضد البوليساريو لسبب جوهري وهو أن أي خطوة من هذا القبيل ستكون بمثابة هدية للبوليساريو، الذي يعمل منذ عدة سنوات على إرجاع قضية الصحراء إلى الواجهة العالمية وحشد دعم الرأي العام الدولي لصالحه.
الكاتب الصحفي : نحلي محسين

مركز البحوث والدراسات الإفريقية بالسنغال، منارة للعلم وقناة ديبلوماسية بين مختلف الشعوب الإفريقية..

الصحفي : محسن نحلي.

مركز البحوث والدراسات الإفريقية بالسنغال
مركز البجوث والدراسات الإفريقية بالسنغال مؤسسة بحثية علمية أكاديمية متخصصة تهتم بالتاليف وجمع التراث الافريقي العربي الإسلامي وصيانته وتحقيق المخطوطات ونشرها، كما يعنى المركز بدراسة علاقات الدول والشعوب الإفريقية بالدول والشعوب العربية والإسلامية والتعاون معها من أجل تحقيق بعض الأهداف المنشودة.
يسعى مركز البجوث والدراسات الإفريقية بالسنغال إلى فتح مجالات علمية و معرفية متعددة وبمناهج علمية متكاملة في العلوم الإنسانية والاجتماعية والسياسية والتربوية والقانونية.... وإلى جانب البحوث و الدراسات العلمية فإن المركز سيركز على تكوين وتدريب وتأهيل الرأسمالي البشري والمورد الإنساني الافريقي في شتى المجالات الدينية والاجتماعية والثقافية والبيداغوجية والسياسية والقانونية وذلك من أحل إعداد كوادر قادرين على رفع التحديات المتعددة التي تواجه القارة الإفريقية.
ومن وسائل المركز:
_إقامة محاضرات وطنية واقليمية
_عقد ندوات ومؤتمرات دولية علمية وثقافية .
إقامة دورات تدريبية وطنية في شتى المجالات العلمية والتقنية
_إستخدام وسائل التواصل الحديثة
اصدار مجلة متخصصة تعنى بالشؤون الإفريقية
تتظيم معارض علمية ثقافية وطنية و دولية
للاتصال .
رئيس المركز:دكتور محمد المختار جي
العنوان الإلكتروني memdieye72 @Yahoo. fr
الهاتف :00221766780883

"أمنيسيتي” ترسم صورة قاتمة عن حقوق الإنسان في المغرب، بسبب الريف والصحافيين..



أصدرت منظمة العفو الدولية، تقريرها الجديد حول وضعية حقوق الإنسان في العالم، خلال عامي 2017 و2018، رسمت من خلاله صورة قاتمة عن الحقوق والحريات في المغرب.
و ارتكزت المنظمة الدولية على تحليل معطيات تعاطي السلطات مع موجة الاحتجاجات في منطقة الريف، ومحاكمة الصحافيين، والمدونين بالقانون الجنائي، وتعاطي المغرب مع أزمة الهجرة واللجوء.
وأوضحت المنظمة، في التقرير، الذي صدر، اليوم الخميس، أن السلطات المغربية استخدمت موادا في القانون الجنائي تتعلق بالسب، والقذف، والتحريض على التظاهر، أو على العصيان لمتابعة صحافيين، ومدونين.
واعتبرت “أمنيسيتي” أن المحاكم المغربية أدانت بتهم تتعلق بأمن الدولة، والإرهاب عددا من الصحافيين، والنشطاء، معتبرة أن الأحكام الصادرة بمثابة عقاب على انتقاد هؤلاء الأشخاص للسلطات، موردة في هذا الصدد أسماء كل من الصحافي حميد المهداوي، والمعطي منجب، وصحافيين، ومدونوي آخرين.
وسجلت “أمنيسيتي” أن، العام الماضي، شهد محاكمة السلطات للمئات من النشطاء، الذين شاركوا في احتجاجات مطالبة بقضايا العدالة الاجتماعية، أو البيئية، وذلك بتهم تتعلق بالتجمع، مشيرة إلى أن بنودا مبهمة الصياغة في القوانين المتعلقة بالأمن سيقت لمقاضاتهم.
وأشار التقرير الدولي نفسه إلى أن “اللجنة الفرعية لمنع التعذيب”، التابعة للأمم المتحدة زارت المغرب خلال العام الماضي، إلا أن “الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب” لم تر النور، وواصلت المحاكم الاستناد إلى أقوال أدلى بها المتهمون، أثناء الاحتجاز في غياب محام، دون إجراء تحقيقات وافية في الادعاءات القائلة إنها هذه الأقوال قد انتـزعت بالإكراه من خلال التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة.
وفي مجال الإفلات من العقاب، قال تقرير “أمنيسيتي” إن السلطات تقاعست عن اتخاذ أي خطوات نحو التصدي لظاهرة الإفلات من العقاب عن الانتهاكات الجسيمة، التي وقعت في المغرب بين عامي 1956، و1999، بما في ذلك حالات التعذيب المنظـم، والإخفاء القسري، والإعدام خارج نطاق القضاء، وذلك على الرغم من توصيات “هيأة الانصاف والمصالحة”، التي شـُكلت لتحقيق العدالة الانتقالية.
ووجهت المنظمة الدولية انتقادات لعدم اعتماد المغرب لقانون خاص باللجوء، واعتماده على وثائق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، كما انتقدت ترك المغرب لمجموعة من 25 لاجئا سوريا عالقة على الحدود مع الجزائر لمدة أشهر، قبل منحهم الحماية.
واعتبرت المنظمة أن مشاركة المغرب في عمليات إبعاد المهاجرين، وطالبي اللجوء من جيبي سبتة، ومليلية المحتلتين تستعمل فيها القوة بشكل مفرط، كما انتقدت محاكمات المهاجرين دون تمتيعهم بحق الدفاع، مسجلة حالتي وفاة، لمواطنين من بوركينا فاسو، بسبب استخدام الأمن المغربي للغاز المسيل للدموع ضد مهاجرين كانوا يحاولون دخول مليلية المحتلة
.

قصة مسلمي الروهينجا تكتسح شبكات التواصل الإجتماعي، ألم وحكرة وتقتيل.



سأحكي لكم حكاية .. في بلد اسمها " بورما " موجودة قرب الصين و الهند تعيش هناك أمة مسلمة اسمها " الروهينجا " و بورما أو لها مسمى آخر هو " ميانمار " يحكمها عسكر بوذيين و المسلمون هناك يمثلون حوالي 10% من السكان .. المسلمون هناك يتعرضون للإبادة و التشريد
وهذه القصة ليست جديدة فهذه الجريمة بدأت منذ زمن .... من سنة 1784 م لما أحتلها ملك بوذي اسمه " بوداباي " الذي خشي انتشار الإسلام في المنطقة و من وقتها بدأ اضطهاد المسلمين و البوذيين قاموا بأبشع الممارسات ضدهم من حرق الأطفال و القتل و التعذيب و كُل الذي يحصل لهم لأن ذنبهم الوحيد أنهم مسلمين لا أكثر !!
لما حاول مسلمي بورما أن يهربوا لم يرض أي بلد مسلم أن يستقبلهم والخيار الوحيد هو أن يموتوا في البحر أو من شدة الجوع و الخوف والترهيب !!
لماذا أحكي لكم هذه الحكاية المؤلمة .. لأننا سنحاسب و سنُسأل عن إخواننا المسلمين المعذبين في الأرض الذين لم ننصرهم !!
وإذا سألني أحد ماذا أستطيع أن أفعل من أجلهم ؟!!! وكيف يمكن لي أن أساعدهم ..؟!!!
سأقول : الأمر بسيط جداً ... هؤلاء الإخوة في الإنسانية وفي الدين لا أحد يعرف عنهم شيئا ... الإعلام لا يتكلم عنهم و عن معاناتهم أبسط ما يمكن أن تقدمه لهم هو التعريف بقضيتهم والإحساس بمعاناتهم و أن كل ما تعانيه من مشاكل في حياتك أقسم بالله أنها لا تساوي شيئا أمام ما يعانيه أهل بورما ...
لقد تخلى عنهم العالم الإسلامي والعالم الإنساني .. إنهم يشبهون أصحاب الأخدود ...
أنشروا قضيتهم و اجعلوا العالم يعرفها ويعرف ما يحصل لهم هذه وصمة عار في جبين الإنسانية قاطبة والعالم الإسلامي بصفة خاصة أدعوا لهم كثيرا في صلواتكم وخلواتكم وفي كل وقت أن يرفع عنهم الله هذا البلاء وينزل غضبه على قتلتهم الطغاة الجبناء وهذا أضعف الإيمان.. !!
قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم :- " مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم مثل الجسد إذا أشتكي منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى
يا أهل بورما المظلومين ويا كل المسلمين المضطهدين في العالم حسبنا وحسبكم الله ونعم الوكيل ....

تركيا تؤيد الضربة الأميركية وتدعو للإطاحة بالأسد

تركيا تؤيد الضربة الأميركية وتدعو للإطاحة بالأسد


دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الجمعة للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد على الفور، معبّرا عن دعمه للهجوم الصاروخي الأميركي على قاعدة الشعيرات في ريف حمص الشمالي.
وقال جاويش أوغلو للصحفيين في بلدة ألانيا في تصريحات بُثت على الهواء مباشرة "من الضرورة الإطاحة بالنظام في أسرع وقت ممكن من قيادة سوريا" داعيا في السياق نفسه إلى تشكيل حكومة انتقالية.
كما ذكر الوزير بأن إقامة مناطق آمنة للمدنيين في سوريا أصبحت أهم من أي وقت مضى.
وفي السياق ذاته، قالت الخارجية التركية في بيان نشرته صباح اليوم على موقعها الإلكتروني إنها "ستدعم كافة الخطوات التي من شأنها ضمان عدم بقاء الجرائم دون عقاب، ومحاسبة مرتكبيها".
وأوضح البيان أن العالم بأسره شاهد على وحشية النظام السوري واستهدافه المدنيين بشتى أنواع الأسلحة على مدار الست سنوات الماضية، والرد الأميركي جاء عقب قتل قوات بشار الأسد عشرات من المدنيين أغلبهم من الأطفال بالأسلحة الكيميائية في بلدة خان شيخون السورية.
بدوره، قال إبراهيم كالين الناطق باسم الرئيس رجب طيب أردوغان "لتجنب تكرار هذا النوع من المجازر، من الضروري فرض منطقة حظر جوي ومناطق آمنة في سوريا بدون تأخير".
وكان نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء قد رحب بالضربة الأميركية، ودعا إلى ضرورة معاقبة نظام الأسد

وقال قورتولموش إن تركيا تدعو لاستمرار هذه الضربات "إلى أن تتم معاقبة الأسد ونظامه دوليا" وتطالب المجتمع الدولي بـ "اتخاذ موقف واضح ضد همجية نظام الأسد".