Affichage des articles dont le libellé est اقتصاد. Afficher tous les articles
Affichage des articles dont le libellé est اقتصاد. Afficher tous les articles

العثماني يوقع مرسوم تعاقد الوزراء مع ‘خبراء’ أجانب بـ5 ملايين شهرياً وإستنكار فيسبوكي لهذا الأمر.


نحلي بريس :
أصبح بموجب مرسوم لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، من حق الوزراء التعاقد مع ‘خبراء’ مغاربة وأجانب مقابل راتب شهري بـ5 ملايين سنتيم.
ونقل عمر الشرقاوي المتخصص في القانون الدستوري، أنه اضافة الى تخويل الوزراء الحق بالتعاقد مع 5 مستشارين في مجالات تقنية وقانونية وتواصلية وتشريعية، فضلاً عن رئيس ديوان، فانه وبموجب مرسوم يعين 8 مكلفين بالدراسات ولو من القطاع الخاص لإعداد الدراسات والاستشارات، دون ذكر مرسوم تعيين رؤساء المصالح والاقسام و الحق في اختيار المدراء المركزيون والمفتشون العامون والمستشارون العامون والمهندسون العامون والكتاب العامون بعد مباريات شكلية، اضافة الى سلطة الالحاق بوزارته ماشاء من الكفاءات، ومرسوم اعادة الانتشار للتخلص من الموظفين الغير المرغوب فيهم، فان المرسوم الجديد ينضاف ليخول للوزير تعيين خبير بخمسة ملايين شهرياً مع امكانية تعيينه أجنبياً من خارج المغرب.
وتناقل الفيسبوكيون تدوينة الدكتور عمر الشرقاوي بسخرية عارمة مطالبين بالتعاقد مع وزراء أجانب لتطوير المغرب.
وكتب الشرقاوي في تدوينة ساخرة حول الموضوع أنه يقترح التعاقد مع وزير العدل ديال الدانمارك او عقد مع وزير الصحة ديال السويد ووزير الفلاحة ديال كندا ووزير الاقتصاد ديال الشينوة أووزير السياحة ديال اسبانيا أو وزير الداخلية ديال بريطانيا أو وزير التعليم ديال المانيا وزير الخارجية ديال ميركان أووزير الرياضة ديال استراليا ووزير الصناعة ديال الجابون معتبراً  ان هذه التعاقدات ستكون لها فائدةً اكثر من على الوظيفة العمومية.

العثماني وإستراتيجية التشغيل الجديدة.




أكد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، عن عزم المخططات المقبلة لإستراتيجية حكومته في التشغيل البحث عن العمل لفائدة الشباب حاملي الشواهد وكذا الغير حاملين للشواهد. وجاء تصريح العثماني قبل قليل، من مقر رئاسة الحكومة بالمشور السعيد خلال الإجتماع الأول للجنة الوزارية للتشغيل بحضور الوزراء والوزراء المنتدبين بالإضافة إلى متدخلين في القطاع. وأكد العثماني في كلمته، أن اللجنة مطلوب منها إعتماد التوجهات الإستراتيجية المعتمدة من طرف الحكومة في ميدان التشغيل، تطبيقا للمرسوم المحدث لعمل اللجنة، وكذا مشروع المخطط الوطني للتشغيل، الذي يمتد إلى سنة 2021، على مدى إمتداد عمل الولاية الحكومية الحالية. ودعا العثماني كلا من وزير الداخلية ''عبد الوافي الفتيت'' ووزير الشغل والإدماج المهني ''محمد يتيم'' إلى المزيد من التنسيق بين القطاعين الحكوميين العضوين في اللجنة الوزارية للتشغيل.
نحلي محسين

الحرب على الطماطم المغربية تعود مع تنفيذ “البريكست”

الحرب على الطماطم المغربية تعود مع تنفيذ “البريكست”


الحرب على الطماطم المغربية تعود مع تنفيذ البريكست2017-04-01 21:000 تعليق
التعاونيات الفلاحية الإسبانية تعلن الحرب من جديد على المنتجات الفلاحية المغربية، بعد دخول قرار انسحاب المملكة المتحدة (البريكست) حيز التنفيذ يوم الأربعاء الماضي. تنسيقيات منظمات المزارعين ومربيي المواشي الإسبان طالبت الاتحاد الأوروبي بمراجعة الاتفاق الزراعي مع المغرب، ليتلاءم مع الوضع الجديد، وأضافت أن انسحاب 65 مليون نسمة (ببريطانيا) من الاتحاد سيفقدها سوقا مهمة، وسيجعلها تدخل في منافسة قوية مع المنتجات المغربية في الأسواق الأخرى، ولهذا، دعت إلى تخفيض حجم صادرات المغرب من الطماطم.

مرصد الأسعار والأسواق، التابع لمجلس إقليم الأندلس، كشف أن المغرب صدر إلى الاتحاد الأوربي في ظرف أسبوع (من 13 إلى 17 مارس الجاري) نحو 10 أطنان من الطماطم، بارتفاع نسبته 13 في المائة مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، بمبلغ 950 درهما لـ100 كيلوغرام، كما أن حجم الصادرات في الأسبوع المذكور ازداد بنسبة 27 في المائة مقارنة بالأسبوع نفسه من سنة 2016.


هذا، وفي الوقت الذي تدافع فيه الحكومة الإسبانية عن الاتفاق الفلاحي بين المملكة والاتحاد الأوروبي، لكي لا يتأثر بقرار محكمة العدل الأوروبية في 21 دجنبر 2016، والذي أشار إلى أن الاتفاق لا يشمل المنتجات الآتية من الصحراء، يسعى المزارعون الإسبان إلى استغلال هذا القرار لكي لا تحظى الطماطم المغربية الآتية من الصحراء بالامتيازات التي تتمتع بها طماطم مدينة أكادير مثلا.

ليست كذبة أبريل.. محطات الوقود خفضت أسعار البنزين والغازوال

محطات الوقود خفضت أسعار البنزين والغازوال


بدأت محطات الوقود، اليوم السبت، في خفض أسعار المحروقات، بسبب انخفاض سعر البترول في السوق الدولية قبل 15 يوما.
وكانت الحكومة قد باشرت سياسة رفع الدعم عن الغزوال والبنزين قبل 15 شهرا، بهدف تقليص عجز الميزانية.

وفي أول يوم لتحرير أسعار المحروقات، انخفض سعر الغازوال بحوالي 30سنتيم للتر الواحد، والبنزين بحوالي 15سنتيما.

ويعتبر هذا الانخفاض الثاني بعد ذلك الذي قررته شركات توزيع البترول في منتصف نونبر الماضي.

ووفق ما عاين نحلي بريس، فقد كان لافتا للانتباه أن أسعار المحروقات اختلفت من محطة إلى أخرى للشركة نفسها، الأمر الذي أثار استغراب العديدين.

وهذه أهم الأسعار التي عاينها الموقع، صباح اليوم في عدد من محطات الوقود.

شيل(الغازوال:9دراهم و27 سنتيم، والبنزين: 10دراهم و 60 سنتيم)

توتال(لغازوال 8 دراهم و 96 سنتيم، والبنزين: 10دراهم و47 سنتيم)

بتروم(لغازوال 8 دراهم و88 سنتيم، والبنزين: 10دراهم و37 سنتيم(.


أفريقيا(لغازوال 8 دراهم و93 سنتيم، والبنزين: 10دراهم و43 سنتيم(


محطات الوقود خفضت أسعار البنزين والغازوال

محطات الوقود خفضت أسعار البنزين والغازوال

محطات الوقود خفضت أسعار البنزين والغازوال

محطات الوقود خفضت أسعار البنزين والغازوال