Affichage des articles dont le libellé est سياسة. Afficher tous les articles
Affichage des articles dont le libellé est سياسة. Afficher tous les articles

خطابات متناقضة مع الواقع، خريجو التكوين المهني أنموذجا

26/09/2019 
إسبانيا : برشلونة
الصحفي : محسين نحلي




دقت المندوبية السامية للتخطيط ناقوس الخطر بخصوص وضعية التكوين المهني بالمغرب، إذ أكدت أن خريجي هذا النوع من التكوين يواجهون صعوبات أكثر في مسعاهم للحصول على عمل من نظرائهم في التعليم العام.
وطرح أحمد لحليمي، المندوب السامي للتخطيط، خلال ندوة صحفية حول الوضعية الاقتصادية الوطنية سنة 2017 وآفاقها لسنة 2018، علامات استفهام كثيرة حول التكوين المهني، والذي كان ينظر إليه على أنه "العلاج السحري" للبطالة والطريق الأيسر نحو الارتقاء الاقتصادي أمام الآلاف من الشباب المغاربة الذين قرروا إيقاف مسيرتهم بالتعليم العام.
وأكدت المندوب أن واقع الأمر يؤكد زيف هذا الاعتقاد، حيث كشف في مداخلته أن نسب البطالة مرتفعة بشكل أكبر في صفوف خريجي مؤسسات التكوين المهني مقارنة بنظرائهم من خريجي التعليم العام، إذ تصل هذه النسبة لدى المنتسبين للتكوين المهني إلى 24.5 بالمئة، في حين أنها تبلغ 16 بالمئة لدى المنتسبين للتعليم العام، وهو ما يقارب الضعف.
وتابع لحليمي قائلا إن نسب البطالة في صفوف منتسبي التكوين المهني ترتفع كلما ارتفعت درجة الشهادة أو الديبلوم المتحصل عليه، حيث تنتقل هذه النسبة من 16 بالمئة إلى 23 بالمئة، في حين أنها تبلغ في التعليم العام ما بين 2 و 10 بالمئة.
وأوضح ذات المتحدث أن 33 بالمئة من خريجي التكوين المهني يشغلون مناصب أقل من مؤهلاتهم، مقارنة بخريجي التعليم العام الذين لا تتجاوز نسبة الذين يزاولون أعمالا دون مستواهم المعرفي 11 بالمئة فقط..

صَفَقَة إغلاق مَلف جريمة اغتيال خاشقجي اكتَمَلَت والبَحث بَدَأ عَن كَبشِ فِداءٍ على غِرار “لوكربي”.. ترامب ألقَى باللَّومِ على “عناصِر غير مُنضَبِطَة”.. وإجراء السعوديّة تَحقيقًا داخِليًّا أوّل اعترافٍ رَسميٍّ.. السُّؤال: ما هُوَ الثَّمن الذي سيَحصُل عليه الرئيس الأمريكيّ مُقابِل التَّعاون؟

15/10/2018، 19:28
الرباط
مدير جريدة نحلي بريس : ممحسن نحلي

عبد الباري عطوان

عِندما يُعلِن الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب “أنّ عَناصِر غير مُنضَبِطة” قد تَكون وراء قتل الصِّحافي خاشقجي في القُنصلية السعوديّة في إسطنبول، وأنّ العاهل السعوديّ الملك سلمان بن عبد العزيز أكَّد له، وبشَكلٍ حازِمٍ، أن يكون على عِلمٍ بأيِّ شَيء، فهذا يَعنِي أنّ البَحث عَن كَبشِ فِداءٍ لإلصاقِ الجَريمةِ بِه، قد بَدأ، وأنّ صفقة ثُلاثيّة أمريكيّة تركيّة سعوديّة قد جَرى التَّوصُّل إليها لإغلاقِ هذا المَلف ورُبّما إلى الأبَد.

إعلانُ العاهِل السعوديّ الملك سلمان، أنّه أمَرَ بإجراءِ تَحقيقٍ داخِليٍّ في هَذهِ الجَريمة هو “اعتِرافٌ” بتَورُّط عناصِر سُعوديّة، والتَّراجُع عَن كُل المَواقِف السَّابِقَة التي سادَت طِوال الـ 13 يَومًا الماضِية، وأنكَرت أيَّ دَورٍ للسعوديّة، وأكّدت أنّ خاشقجي غادَر القُنصليّة بعد عِشرين دقيقة مِن دُخولِها، وادّعوا القَلق على اختفائِه.

نُقطَة التحوّل الرئيسيّة التي أدّت إلى هذا التَّراجُع السعوديّ الرسميّ في رأيِنا هُو نَقل وكالة أنباء “رويترز” العالميّة عن مَسؤولٍ ومَصدرٍ أمنيٍّ تُركيّين أنّ سُلطات الأمن التركيّة لديها تسجيل صَوتيّ يُؤكِّد مَقتَل الصحافي خاشقجي داخِل القُنصليّة، واحتمال إرسال نُسخَة مِن هذا التَّسجيل إلى السعوديّة والوِلايات المتحدة مَعًا.


***

الملك سلمان بن عبد العزيز قال الحقيقة عِندَما أكَّد للرئيس الامريكي بشَكلٍ حازِمٍ أنّه ليسَ على عِلمٍ بأيِّ شيء، فالحاكِم الفِعليّ للمملكة هو وليّ عهده الأمير محمد بن سلمان، وكُل أصابِع الاتِّهام تُشير إليه، والمَجموعة المُحيطة بِه، فمَن يَجرؤ داخِل الأجهزة الأمنيّة الإقدام على ارتكابِ جَريمةٍ كهَذهِ في قُنصليّةٍ سُعوديّةٍ، ولاغتيال صحافيّ مَشهور، وإرسال طائِرات خاصّة وفَريقٍ مِن 15 رجل أمن غير المَسؤول الأعلى وصاحِب القرار الأوّل في المملكة حاليًّا؟ فمن يتَّخِذ قرار شَن حرب في اليمن لا يتَردَّد في اغتيال صحافي كان مِن أهلِ البَيت وانْشَق.

تَدخُّل الملك سلمان، أو بالأحرى، التَّدخُّل باسْمِه، عِندما تَدخُل المملكة في أزمةٍ صَعبةٍ باتَ مُمارسةً مألوفَةً، فعِندما جرى اتِّهام السعوديّة، ووليّ عَهدِها، بتأييدِ صفقة القرن، وتَهويد القُدس المحتلة، كَرُكنٍ أساسيٍّ فيها، خَرَجَ العاهِل السعوديّ ببيانٍ أكَّد فيه أنّ بلاده مُتَمسِّكةٌ بالمُبادَرة العربيّة، وقِيامِ دولةٍ فِلسطينيّةٍ مُستَقلَّةٍ عاصِمتها القُدس، وإنّها لن تَقبَل إلا ما يَقبَل بِه الفِلسطينيين، والسِّيناريو نفسه يَتَكرَّر الآن حَرفيًّا.

الأسئِلة المَطروحة بقُوّةٍ الآن هِي عَن “كَبشِ الفِداء” الذي سيتم التَّضحية بِه لرَفعِ أيِّ لَومٍ عَن العاهِل السعوديّ، ووليّ عَهدِه، والمَسؤولين الكِبار في المملكة؟ وما هُوَ الثَّمن الذي سيَتِم دفعه لتركيا وللوِلايات المتحدة مُقابِل المُساعَدة في “لفْلَفَة” هَذهِ الجَريمة وطَوي صَفحَتِها؟

للإجابةِ على هَذهِ الأسئلة، أو بَعضِها، علينا الرُّجوع إلى قضيّة لوكربي والصَّفقة التي جَرى التَّوصُّل إليها لإنقاذِ العقيد معمر القذافي، وعدم توجيه أي اتِّهامٍ له، ورَفعِ الحِصار الخانِق عن ليبيا، ومِن المُفارَقة أن المملكة العربيّة السعوديّة، والأمير بندر بن سلطان، سَفيرها في واشنطن في ذَلِك الحين، كان أحد أبرز مُهَندسيها.

التَقَيت شَخصيًّا المُتَّهم الرئيسيّ، أو بالأحرَى، كبش الفِداء الليبي في هَذهِ الصَّفَقة، وأقصِد عبد الباسط المقرحي، رجل الأمن الليبي الذي أُدين بالسَّجن مَدى الحياة بتُهمَة زرع القُنبلة في إحدى الحقائب التي فَجّرت طائرة “بان آم” فوق أسكتلندا، وراح ضَحيّة هَذهِ الجريمة حواليّ 300 راكب، المقرحي الذي دَعاني لزِيارته في سِجن غلاسكو أكّد لي أنّه لا دَور له على الإطلاق في هَذهِ الجريمة، وهو يُعانِي من مرض السرطان (البروستات) الذي انتَشر في جسده، ولم يَبْقَ أمامه بِضعَة أشهُرٍ قَبلَ المَوت المُؤكَّد، وبَكى بُكاءً لم أرى، أو أسمَع مِثلُه في حياتي.

المقرحي قال لي أنّه يَملُك الشَّجاعة للقَول أنّه ارتكب الجريمة فليسَ لديه ما يخسره، وهو الذي يَقِف على حافّة المَوت، وأكَّد أنّه استُخدِم كذَريعةٍ وضحيّة، لإنقاذِ آخرين، كما أكّد لي بعد ذلِك بأسابيع السيد عبد الرحمن شلقم، وزير الخارجيّة الليبي الأسبَق، وهو زميل دِراسة، أنّ ليبيا لم يَكُن لها أيُّ دَورٍ في لوكربي إطلاقًا، ودَفَعنا ما يَقرُب ثلاثة مِليارات دولار كتَعويضاتٍ لأمريكا مِن أجلِ ليبيا ورَفعِ الحِصار عنها، وهو ما زالَ حَيًّا يُرْزَق.

***

نَقولُها للمَرّة الثالثة، بأنّ الصَّفَقات تتقدَّم على مَبادِىء حُقوق الإنسان، خاصَّةً بالنِّسبةِ إلى رَئيسٍ مِثل ترامب لا يُؤمِن إلا بالعُمولات، ولا يُجيد غَير ابتزاز السعوديّة ودُوَل خليجيّة، ونَهب مُعظَم ما لديها مِن مِليارات، فلم يَحصُل في تاريخ أمريكا أن مارَس أي زعيم أمريكيّ الابتزاز بهَذهِ الوَقاحة، و”عايَر” هَذهِ الدُّوَل أربَع مرّات في أيّامٍ مَعدودةٍ بأنّها لن تُبْقِ حُكوماتها في السُّلطة أُسبوعَين بُدون الحِماية الأمريكيّة، وذَهَبَ إلى ما هُوَ أخطَر مِن ذَلِك عِندما لوَّح بأنّ إيران ستَحتل السعوديّة في 12 دقيقة دُونَ الحِماية الأمريكيّة.

لا نَعرِف المَبْلغ الذي سيَحصُل عليه ترامب مُقابِل دَورِه في إخراجِ الحُكومة السعوديّة مِن هَذهِ الأزَمَة بأقَلِّ الأضرار، لكنّنا نَتكهّن بأنّ المبلغ سيَفوق مِئات المِليارات، ولا بُد أنّ مايك بومبيو، وزير الخارجيّة، الذي غادَرَ إلى الرياض اليوم سيَحمِل “الفاتورة” التي ستتضَمَّن تفاصيل هذا المَبْلَغ.

رَحِم الله جمال خاشقجي حَيًّا أو ميّتًا، ونَعتقِد أنّ السَّبق الصَّحافيّ القادِم الذي سيَحْتَل العَناوين الرئيسيّة هُوَ الكَشْف عَن جُثمانِه، ومَكانِه، وكَيفيّة قَتلِه في القُنصليّة السعوديّة.. والأيّام بَيْنَنَا.

نور الدين مضيان: هناك تعليمات صدرت لدعم بنشماس ونرفض المشاركة في لعبة فاسدة

15/10/2018 : 15:10
الرباط
نحلي بريس
الصحفي : محسن نحلي


مضيان: هناك تعليمات صدرت لدعم بنشماس ونرفض المشاركة في لعبة فاسدة


نور الدين مضيان: قيادي في حزب الاستقلال
لماذا تراجع حزب الاستقلال بشكل مفاجئ عن ترشيح عبد الصمد قيوح لرئاسة الغرفة الثانية؟
الأمر لم يكن مفاجئا بالنسبة لنا. لقد رفضنا المشاركة في لعبة فاسدة، وأن نعطي شرعية للعبة مطبوخة. لا يمكن أن نكون مجرد أرنب سباق. هذا تراجع خطير عن المكتسبات الديموقراطية.
ما الذي حدث بالضبط؟
بلغنا أن تعليمات صدرت لدعم بنشماس، ونحن نتساءل هل لازالت التعليمات تصدر ومن يصدرها؟ لقد تواصلنا مع مختلفة الفرق بشكل إيجابي، وكان ممكنا إعطاء محطة انتخاب رئيس المجلس نفسا ديموقراطيا، لكن مع الأسف تبين أن هناك تلاعبا لا يمكن أن نساهم فيه.
من أبلغكم أن هناك تعليمات لصالح بنشماس؟
قيل لنا إن الأمر محسوم، ولا نعرف من أصدر التعليمات. المؤكد أن جلالة الملك لا يتدخل في مثل هذه الأمور. لا يمكنني قول كل شيء، لكن هذا هو التحكم بعينه. لسنا في ديموقراطية حقيقية. إنها رسالة سيئة نبعثها للشعب المغربي في وقت يشيد فيه جلالة الملك بالأحزاب ويعلن رفع الدعم المالي لها.
سبق أن قلت إن هناك فيتو على قيوح؟
فعلا، لقد قيل لنا رشحوا أي شخص آخر غير قيوح. وما تخوفنا منه حصل فعلا، حيث إن عزيز أخنوش رئيس الأحرار، نقل تنافسه الإقليمي مع قيوح في تارودانت إلى مستوى سياسي وطني. الآن أحزاب الأغلبية ستصوت على بنشماس وهذا هو البؤس السياسي. كيف يريد أن أخنوش أن يكون رئيس حكومة ويتصرف هكذا؟
ماذا بعد انسحاب قيوح، هل ستقاطعون جلسة انتخاب الرئيس؟
سيجتمع الفريق البرلماني الاستقلالي ويقرر إما الامتناع عن التصويت وإما مقاطعة الجلسة.

موقع عربي: رفعت الأقلام وجفت الصحف، خاشقجي قُتل ولهذه الأسباب تجنب أردوغان ذكر ذلك في كلمته

07/10/2018
الرباط
نحلي بريس




استبعدت مصادر مقربة من الحكومة التركية أن تكون كلمة الرئيس رجب طيب أردوغان، للصحفيين بعد مؤتمر حزب العدالة والتنمية الحاكم الأحد أكتوبر/تشرين الأول 2018، قصدها تأجيل إعلان حقيقة ما نُشر حول حادث اختفاء جمال خاشقجي.
وأضافت المصادر لـ»عربي بوست» أن أردوغان فضّل أن تأخذ التحقيقات مجراها الطبيعي، حتى لا تتهم أنقرة بتسييس القضية، وشدد على أن «الرئيس أو أيّاً من السياسيين الأتراك لا يريدون الحديث عن القضية حتى لا تتحول إلى قضية سياسية».

وأشارت المصادر إلى أن المدعي العام والأجهزة الأمنية تتابع بمهنية وحرفية ملابسات الحادث وتفاصيله، وترصد المعلومات أولاً بأول ولم يفضّلوا الإدلاء بتصريحات حتى تخرج التحقيقات بشكل نهائي. غير أن مصادر «عربي بوست» أكدت أن الصحافي السعودي جمال خاشقجي «بالفعل قد قتل».
«أتوقع بنية حسنة حتى الآن» وعلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على حادث الصحفي السعودي جمال خاشقجي، قائلاً بالتركية:
Erdoğan: Beklentim hala iyi niyetli
وتعني «أتوقع بنية حسنة حتى الآن».
مضيفاً «وإن شاء الله لن نواجه حالة لا نرغب بها»

تفسير تصريحات الرئيس التركي عن حادث خاشقجي

وقد أثارت العبارة غموضاً لدى بعض المتابعين الذين فهموا أن الرئيس التركي قد يلمح لكون الصحفي السعودي جمال خاشقجي لا يزال حياً أو أن هناك «توقعات إيجابية بشأن حياة خاشقجي».
لكن مصادر تركية أكدت أن الصحفي السعودي تم قتله بالفعل، وأن الرئيس التركي لم يقصد الإشارة لكون خاشقجي على قيد الحياة، خاصة وأن الرئيس التركي أضاف:
«أتابع وسيتم إعلان النتائج مهما كانت»

ويعرف جمال منذ زمن طويل

وأكد أردوغان أنه يتابع بصفته رئيساً للجمهورية مسألة اختفاء الصحافي جمال خاشقجي، مضيفاً أنه سيتم إعلان نتائج التحقيقات إلى العالم مهما كانت، مضيفاً “إن أنقرة تسعى للتوصل إلى نتيجة بسرعة”.
وأشار إلى أن التحقق من عمليات الدخول إلى القنصلية السعودية والخروج منها جارٍ.
ولفت -في هذا السياق- إلى أن الجهات المعنية تدقق في عمليات الخروج والدخول من المطارات التركية.
وأكد الرئيس أردوغان حرص تركيا على الإسراع في الكشف عن مصير خاشقجي من خلال التحقيقات التي تجريها الشرطة والأجهزة المعنية المختلفة.
وشدد على أنه يتابع شخصياً مسألة اختفاء خاشقجي بصفته رئيساً للجمهورية.
وأشار الرئيس أردوغان إلى أنه «يعرف جمال بيه منذ زمن طويل»، معرباً عن أسفه لوقوع الحادثة في تركيا.
وأضاف: «أعتقد أن أنصار الحريات في العالم -وخاصة في بلادنا- لن يتخلوا عن متابعة هذا الموضوع».

أسبوع حافل بالأحداث

وكانت مصادر أمنية تركية قالت، السبت 6 أكتوبر/تشرين الأول 2018، إن 15 سعودياً، بينهم مسؤولون وصلوا إسطنبول على متن طائرتين، وتواجدوا بالقنصلية السعودية بالتزامن مع وجود الصحافي السعودي جمال خاشقجي فيها.
وأضافت المصادر أن المسؤولين عادوا لاحقاً إلى البلدان التي قدموا منها.
وفي وقت سابق، يوم السبت، أعلنت نيابة إسطنبول العامة، فتح تحقيق في قضية اختفاء خاشقجي.

عن العرب بوست

برلمانية تجر يتيم إلى المساءلة وتؤكد على تنامي الهجرة السرية وتدهور الأوضاع الإجتماعية


الصحفي: نحلي محسن
نحلي بريس



وجهت خديجة الزياني، عضو فريق التجمع الدستوري في مجلس النواب، سؤالاً كتابياً إلى محمد يتيم، وزير التشغيل والإدماج المهني، حول الإجراءات، والتدابير، التي اتخذتها الحكومة من أجل الحدّ من هجرة الشباب المغربي بطريقة غير شرعية نحو أوربا.
الزياني اعتبرت في سؤالها أن الهجرة السرية ليست ظاهرة جديدة في المغرب، إلا أن وتيرتها المتنامية، في الآونة الأخيرة، أصبحت مرعبة، إذ صار المئات يحاولون العبور، شهرياً، إلى الضفة الأخرى، بما في ذلك النساء، والأطفال، وهو ما يعكس الأوضاع الاقتصادية الصعبة، التي تعيشها الفئات الهشة.
وأبرزت الزياني أن اللجنة الأوربية أقرّت بتنامي ظاهرة الهجرة السرية، إذ ارتفع عدد المهاجرين غير الشرعيين، الذين وصلوا إلى السواحل الإسبانية إلى 17 في المائة، خلال الأشهر الأولى من عام 2018، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.
وأوضحت الزياني أن التقارير الأوربية أكدت أن خُمس المهاجرين السريين، الذين يصلون إلى سواحل إسبانيا، يحملون الجنسية المغربية.
وأوردت عضو فريق التجمع الدستوري في مجلس النواب، في السياق نفسه، أن وزارة الداخلية الإسبانية توقعت أن تكون السنة الجارية أسوأ من السنة الماضية، التي حطمت أرقاماً قياسية في هجرة الشباب المغربي إلى سواحل إسبانيا.

حزب التقدم والإشتراكية وخلفيات التراجع عن قرار الإنسحاب من الحكومة





تراجع حزب التقدم والاشتراكية عن عقد اجتماع لجنته المركزية الأحد المقبل، لمناقشة تداعيات إعفاء كاتبة الدولة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، وتدارس مقترح الخروج من الحكومة كرد فعل.
القرار اتخذه المكتب السياسي للحزب، الذي انعقد الاثنين الماضي، بعد أيام على الزيارة التي قام بها وفد من قيادة البيجيدي برئاسة سعد الدين العثماني، لبيت الأمين العام نبيل بنعبدالله، لحثه على عدم الخروج من الحكومة، وبعد ما تضمنه بلاغ المجلس الوطني للعدالة والتنمية المنعقد السبت الماضي من تمسك بالتحالف مع الرفاق. يأتي هذا التطور في وقت سبق للمكتب السياسي للتقدم والاشتراكية أن أصدر بلاغا ناريا بسبب حذف كتابة الدولة عبر بلاغ للديوان الملكي “باقتراح من رئيس الحكومة”، ودون إخبار الأمين العام بنعبدالله، وناقش الحزب حينها بجدية إمكانية الخروج من الحكومة.

لكن التفاعلات داخل الحزب وخارجه، دفعت الحزب إلى تأجيله، فما هي خلفيات ذلك؟ لاشك أن موقف البيجيدي كان له دور، لكن هناك أسبابا أخرى، منها الانقسام الذي برز داخل صفوف الحزب حول من يؤيد الخروج ومن يؤيد البقاء في الحكومة. الذين يؤيدون الخروج يرون أن الحزب يتعرض للإهانات المتكررة، وأن الرد يجب أن يكون بالانسحاب ولعب دور المعارضة وتقوية صفوف الحزب. 
لكن بالمقابل هناك العديد من المناضلين والمنتخبين في الأقاليم يعارضون الخروج من الحكومة. هؤلاء يفضلون بقاء الحزب في الحكومة لأن الوزراء يساعدونهم في حل مشاكلهم المحلية.
وتواجه الحزب تساؤلات حول كيف سيكون وضعه في المعارضة، وهل سيكون قادرا على التعبئة لرص صفوفه، أم إنه سيعيش تجربة حزب الاستقلال، الذي غادر الحكومة فتدهور وضعه، ونخره الانقسام وأصبح اليوم، يسعى بكل الوسائل إلى المشاركة في الحكومة، علما أن حزب الاستقلال أكبر من حزب علي يعتة.

إعفاءات وتنقيل في صفوف عُمال أقاليم متواجدون في الحج


فاس :
24/08/2018
الصحفي نحلي محسن

كشفت مصادر جد موثوقة لموقع nahli press أن عدداً من العُمّال على أقاليم و عمالات تفاجؤوا بإعفائهم من مهامهم و تنقيل آخرين لجهات أخرى بينما يتواجدون حالياً بالديار المقدسة لأداء مناسك الحج ضمن الوفد المغربي.
وأكدت مصادرنا، أن عاملي بن سليمان و خريبكة المتواجدين معاً بالديار المقدسة، ليسا بعد على علم بخبر اعفائهما بينما تم تنقيل آخرين من مهامهم وإلحاقهم بوزارة الداخلية دون مهام وهم لازالوا بالديار المقدسة.
كما تم تنقيل عامل سيدي إفني الى تارة وهو المتواجد أيضا بالسعودية.
وعلم موقعنا أن الملك محمد السادس سيستقبل خلال أيام العمال والولاة الجدد في حفل أداء القسم بينما لايزال عدد من العمال الذين تم إرسالهم للحج دون معرفة مصيرهم.
جدير بالذكر أن الملك محمد السادس عين 36 مسؤول ترابي بين والي و عامل عقب المجلس الوزاري الذي انعقد أول أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط.

جمعية العمل الان من اجل اقليم شفشاون تقارب موضوع الجماعات الترابية ودورها في النموذج التنموي الجديد.




الأستاذ : عبد الحي الغرب

برنامج اليوم الدراسي:
H10.00الاستقبال وتسجيل المشاركين
H11.00 الافتتاح  
تلاوة ايات بينات من القران الكريم
الاستماع الى النشيد الوطني
عرض شريط تعريفي بالجمعية
الكلمات الافتتاحية:
كلمة رئيس اللجنة التنظيمية
كلمة السيد عامل إقليم شفشاون
كلمة السيد رئيس المجلس الاقليمي شفشاون
كلمة السيد رئيس الجماعة الترابية شفشاون
وقفة شاي
H11.40الجلسة الأول: المجتمع المدني والنموذج التنموي الجديد أية مشاركة على مستوى السياسات العمومية والمحلية؟
المسير : السيد عبد العالي الجوط رئيس جمعية العمل الان من أجل إقليم شفشاون
المداخلة الأولى: الأستاذ حمبد أبولاس، أستاذ التعليم العالي جامعة عبد المالك السعدي، منسق ماستر الحكامة الترابية، " الحكامة الترابية كمدخل للتنمية الترابية" .
المداخلة الثانية: الأستاذة أسية بوزكري، نائبة رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، " دور الجهة في التنمية الترابية بإقليم شفشاون" .
المداخلة الثالثة: الأستاذ سكو قرطيط، رئيس المركز المغربي لتنمية الكفاءات، " بناء قدرات وكفاءات الفاعل التنموي ".
المداخلة الرابعة: الأستاذ عبد الحي الغربة، إطار بالمجلس الاقليمي بولمان مكلف بمديرية شؤون الرئاسة والمجلس، باحث في القانون العام، "الديمقراطية التشاركية كمدخل أساسي لانجاح ورش النموذج التنموي بالمغرب" .
h14.30الجلسة الثانية: مداخل التنمية الترابية وسبل إنجاح النموذج التنموي ببلادنا
المسير:السيد عادل زروق، عضو اللجنة التنظيمية

ورقة تقديمية:

تعتبر الجماعات التربية في الوقت الراهن شريكا أساسيا للدولة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبحث عن السبل الكفيلة لتحقيق الرفاه والدولة الاجتماعية حيث بات لازما على الدولة ومؤسساتها والجماعات الترابية الاعتماد على أساليب جديدة للتدبير العمومي ترتكز على الحكامة الجيدة في تدبير المال  العام الترابي، والانفتاح على القطاع الخاص والمجتمع المدني كفاعلين رئيسيين في الدينامية الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها بلادنا مع مراعاة خصوصيات تدخلات كل الأطراف المعنية بالتنمية الترابية .
ووعيا بالخيار اللامركزي الترابي للمملكة والذي تعزز بدستور 2011 الذي اعتبر بحق دستور اللامركزية بالدرجة الاولى من خلال تنصيصه في الفقرة الاخيرة من الفصل الاول  على أن" ... التنظيم الترابي  للمملكة تنظيم لامركزي يقوم على الجهوية المتقدمة" هذا بالإضافة الى تخصيصه الباب التاسع  للجماعات الترابية و تضمينه مبادئ جديدة منحت للجماعات الترابية استقلالا متعدد الابعاد واختصاصات هامة على ضوء الجهوية المتقدمة، كتوجه  يجعل من النموذج التنموي المنشود أفقا له، ومن الإنسان عصب وقطب رحاه .
ومن تم فهذا اليوم الدراسي يأتي مساهمة منا ومختلف المتدخلين للمشاركة في النقاش الوطني حول الطرق الكفيلة بإنجاح النموذج التنموي المغربي، الذي أكد الملك في خطابه أمام البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الخريفية بتاريخ 13/10/2017،على ضرورة اعادة النظر فيه، لمواكبة  التزايد  المضطرد لاحتجاجات المواطنين، وبالتالي تبقى الكثير من الأسئلة الملحة والمقلقة في حاجة الى الاجابة والتفكيك من قبيل مدى مساهمة البرامج التنموية للجماعات الترابية في مواكبة السياسات العمومية الوطنية؟ وكيف تتصدى الجماعات الترابية من خلال اختصاصاتها  لمعالجة الاختلالات التنموية عبر المستويات  الترابية /المحلية؟ وماهي التحديات التي تواجهها برامج ومخططات الجماعات الترابية والقطاعات المعنية في التنزيل الامثل للنموذج التنموي المنشود؟ وهل تشكل الحكامة والالتقائية بين السياسات  العمومية والترابية مدخلا لتلبية حاجيات المواطنين المتمثلة في الصحة و التعليم ومختلف السياسات العمومية بشكل عام؟ وما موقع المجتمع المدني في تنزيل النموذج التنموي المغربي ؟
تلكم أهم الاسئلة التي سنحاول من خلال يومنا هذا الاجابة عنها والوقوف عليها بنوع من التأني والتمحيص ومحاولين بذلك المساهمة من جانبنا في رفع الكثير من اللبس حول هذا الموضوع وكذا تنويرا للرأي العام الوطني والمحلي على حد سواء.
المتدخلين :
الجامعات المغربية
الجماعات الترابية
القطاعات المعنية
الهيئات الاستشارية للمجتمع المدني





الصحفي : نحلي محسن.

بنيس: المغرب يسعى إلى قرار قوي من مجلس الأمن ضد البوليساريو

قال سمير بنيس،  مختص في قضية الصحراء وشؤون الأمم المتحدة، إن خيار الحرب يخدم البوليساريو وليس في مصلحة المغرب.
 هل يمكن أن نتحدث عن وجود تطور قانوني في نزاع الصحراء بعد التصعيد المغربي الأخير؟
ليس هناك أي تطور قانوني على نزاع الصحراء، فالأمور في مجملها لم تتغير على الأرض منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار عام 1991 والاتفاق العسكري رقم 1 لعام 1997. ما يقع هو أن البوليساريو تحاول منذ عدة سنوات تغيير الوقع القائم في المنطقة العازلة الواقعة شرق الجدار المغربي وتحاول فرض سياسة الأمر الواقع. والمغرب فطن لهذه المحاولات منذ مدة، إلا أنه تعامل مع هذه المناوشات والاستفزازات بنوع من الصبر والحكمة، حيث أخطر الأمم المتحدة بالوضع في العديد من المرات، لكن هذه الأخيرة لم تتعامل مع استفزازات البوليساريو بالحزم المطلوب لتفادي وقوعها مرات أخرى، والحيلولة دون وقوع أي تغيير على الأرض يتنافى مع الاتفاقيات السالفة الذكر.
ما قامت به الأمم المتحدة هو الإشارة في بعض تقاريرها إلى ما تقوم به البوليساريو، ومنها مشروع التقرير الأخير الذي أشار إلى التطورات التي وقعت في منطقة الكركرات منذ شهر غشت 2016، وعبّر فيه عن قلق الأمين العام من استمرار وجود البوليساريو في الكركرات. وأظن أن المغرب يريد استغلال هذه الظرفية من أجل المرور إلى السرعة القصوى لتعبئة الدول الصديقة الداعمة له وأعضاء مجلس الأمن، وإقناعهم بضرورة أن يتضمن القرار الجديد الذي سيعتمده المجلس في نهاية هذا الشهر لغة قوية وملزمة ضد البوليساريو، في حال استمر في خرق اتفاقية وقف إطلاق النار والاتفاق العسكري رقم 1.
كيف يمكن قراءة موقف الأمم المتحدة من هذه التطورات، من خلال تقرير الأمين العام؟
ما ينبغي أخذه بعين الاعتبار، بخصوص تقارير الأمين العام والقضايا المطروحة على أجندة الأمم المتحدة، هو أنه يعمل دائماً على عدم الظهور على أنه يدعم طرفاً ما على حساب الآخر. الشيء نفسه ينطبق على تقارير الأمين العام بخصوص الصحراء بشكل عام. ومع ذلك، يمكننا القول إن تقرير هذه السنة حمل في طياته بعض الفقرات التي يمكننا اعتبارها في صالح المغرب. أولاها هي الإشارات الواضحة التي حملها التقرير بخصوص انشغال الأمين العام من الوجود المستمر لمليشيات البوليساريو في منطقة الكركرات، وترحيبه بالطريقة الرصينة التي تعامل من خلالها المغرب مع ما تقوم به البوليساريو. وبالتالي، كرر الأمين العام دعوته للبوليساريو للانسحاب من المنطقة كما فعل في أبريل من السنة الجارية. فلو تم الإبقاء على هذه الفقرة في النسخة النهائية للتقرير، فمن المؤكد أن البوليساريو سيكون تحت الضغط، ومن المحتمل أن يعمل أعضاء مجلس الأمن الداعمين للمغرب مثل فرنسا وساحل العاج على إدراج لغة قوية وملزمة في القرار الجديد لمجلس الأمن.
وحتى نفهم خلفية الحملة الدبلوماسية التي يقوم بها المغرب في الوقت الراهن والهدف الذي يصبو إليه، ينبغي التذكير أن النسخة الأولى من مشروع القرار الذي عرضته الولايات المتحدة الأمريكية على أعضاء مجلس الأمن السنة الماضية، والتي كان هذا الأخير على وشك اعتمادها تضمنت فقرة طالبت البوليساريو بالانسحاب من منطقة الكركرات في أجل أقصاه 30 يوما، وطلبت من الأمين العام اقتراح توصيات حول كيفية التعامل مع البوليساريو في حال لم يمتثل لمقتضيات القرار. غير أنه وفي الساعات الأخيرة قبل اعتماد القرار، راسل البوليساريو رئيس مجلس الأمن وأخبره بأنه سيقوم بإخلاء المنطقة. وكنتيجة لهذا الإعلان الذي قام به البوليساريو، عمل مجلس الأمن على حذف الفقرة التي طالبت البوليساريو بالانسحاب. وبالتالي، فقد تفادى هذا الأخير وقوعه تحت ضغط غير مسبوق وتعرضه لقيام مجلس الأمن بفرض عقوبات عليه في حال عدم امتثاله لقراره.
هل يعتبر التلويح بالحرب ورقة ضغط من الطرفين أم إن وقوعها أمر وارد؟
لا شك أن في كل نزاع يخضع للوساطة يقوم كلا الطرفين أو أحد منهما بالتلويح للجوء إلى الحرب، في حال لم يتم احترام مصالحه. وفي غالب الأحيان يتم استعمال التلويح للحرب كورقة ضغط من أجل تحقيق أهداف سياسية. أما بخصوص المغرب، فعلى الرغم من تصعيد خطابه ضد البوليساريو وتلويحه باللجوء إلى الحرب في حال تمادت في استفزازاتها، فلا أظن المغرب سيدخل في حرب ضد الانفصاليين. هناك الكثير من المغاربة من يقولون إن على المغرب إنهاء هذا الملف عن طريق السلاح وأن البوليساريو لن تصمد ولو يوم واحد أمام الجيش المغربي. غير أن من يظنون أن الحرب هي الكفيلة بإنهاء هذا النزاع، يغفلون أنه ليس في مصلحة المغرب الدخول في مواجهات عسكرية ضد البوليساريو لسبب جوهري وهو أن أي خطوة من هذا القبيل ستكون بمثابة هدية للبوليساريو، الذي يعمل منذ عدة سنوات على إرجاع قضية الصحراء إلى الواجهة العالمية وحشد دعم الرأي العام الدولي لصالحه.
الكاتب الصحفي : نحلي محسين

إزدواجية الخطاب بين الأمس واليوم، معاش البرلمانيين ليس ريعا أنموذجا الحبيب المالكي

تصوير وقلم : محسن نحلي.

بعد النقاش والجدال العام حول قضية إصلاح معاشات البرلمانيين والذي لازال مستمرا، بعد الجدل الذي لازال قائما حول إصلاح نظام معاشات البرلمانيين، خرج الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، ليعلن صباح اليوم الاثنين، أن معاشات البرلمانيين ليس ريعا.
وقال المالكي، في ندوة صحافية “لست متفق أن معاش البرلمانيين ريعا، لأن البرلماني يساهم شهريا بـ2900 درهما”، مشيرا إلى أن المشكل طرح حين اعتمدت اللائحة الوطنية”.
وأضاف “أنا متفائل من أجل تجاوز الوضع الذي يتضرر منه عدد لابأس به من النواب السابقين..، وأثق في التزام رئيس الحكومة، ولقاء الاثنين المقبل سيساعد على بلورة رأي نهائي”.
وبحسب رئيس مجلس النواب، فإن موضوع معاشات البرلمانيين، هو جانب تدبيري تقني، وقال “لم نصل للأزمة.. ولا أدري لماذا أخذ الملف أبعادا سياسية”.
وأوضح المتحدث، أن هناك مقترحين يتعلقان بنظام المعاشات، وقال “لحد الساعة الحوار والنقاش بين الفرق لازال جاريا، وهناك اجتماع يوم الاثنين القادم بين رؤساء الفرق للتوصل إلى تصور مشترك للإصلاح البنيوي لنظام المعاشات”.
وتابع المالكي “كانت هناك جلسات متعددة مع العثماني، واُخرى ترأسها العثماني بحضور الأغلبية، ونلاحظ أن له رغبة في إيجاد حل على أساس التوافق داخل مجلس النواب”.
وشدد على أن هناك تضارب في الأرقام والخصاص لتغطية المتأخرات لا يتجاوز 45 مليون درهم منذ سنة، انطلاقا من الدراسة التي أنجزها الخبراء الدين يدبرون الصندوق”.

مغرب جديد وقرارات حاسمة، الزلزال الملكي مستمر توقيف وال وستة عمال و86 قائدا..



نحلي بريس :

في ما يلي بلاغ للديـوان الملكي … “استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم 11 دجنبر 2017، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من رئيس الحكومة، ووزير الداخلية، والرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، وبحضور السيد فؤاد عالي الهمة، مستشار صاحب الجلالة.
ويأتي هذا الاستقبال تبعا للتعليمات السامية، التي سبق أن أصدرها جلالته خلال الاستقبال الذي خصهم به بتاريخ 24 أكتوبر 2017، والمتعلقة بتقييم عمل المجالس الجهوية للاستثمار من طرف المجلس الأعلى للحسابات، وبقيام وزارة الداخلية بالتحريات اللازمة على الصعيد الوطني، بشأن المسؤولين التابعين لها، بمختلف درجاتهم.
وبهذه المناسبة، رفع السيد إدريس جطو لجلالة الملك، أعزه الله، تقريرا يتضمن خلاصات التحريات التي قام بها المجلس الأعلى للحسابات، بخصوص تقييم عمل المجالس الجهوية للاستثمار.
وقد أثبتت هذه التحريات، التي تمت وفق مقاربة تشاركية، شملت مختلف المؤسسات المعنية، وجود اختلالات تحول دون قيام هذه المجالس بمهامها، التي حددتها الرسالة الملكية السامية للوزير الأول المؤرخة في 9 يناير 2002.
وإذا كانت هذه المجالس قد حققت نتائج ملموسة في ما يتعلق بدورها في إحداث المقاولات، إلا أنها لم ترق للمستوى المطلوب في ما يخص مواكبة ومساعدة المستثمرين، حيث تم تسجيل غياب متابعة المقاولات بعد إحداثها، وعدم مساعدة المقاولات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى عدم توفر معطيات محينة أو دراسات دقيقة حول الاستثمار، وحول المؤهلات الاقتصادية للجهات، وضعف نجاعة اللجنة الجهوية للاستثمار…
وهو ما يقتضي ضرورة تخلي المجالس الجهوية للاستثمار عن المقاربة البيروقراطية التي طبعت عملها، والاهتمام بمعالجة الملفات المعروضة عليها محليا، بدل إحالتها، بطريقة غير مبررة، على المصالح المركزية بالرباط، وكذا التحلي بروح المبادرة والتفاعل مع المستثمرين، وتعبئة كل المؤهلات المتاحة.
وبموازاة ذلك، ولضمان التتبع المستمر للبرنامج الوطني لتحفيز الاستثمار، ينبغي تفعيل اللجنة التي تنص عليها الرسالة الملكية لـ 2002، والمكلفة بتحضير مختلف الإجراءات التي يتطلبها تنفيد إصلاح الاستثمار، ومتابعة تطبيقها.
وفي هذا الصدد، أصدر جلالة الملك، حفظه الله، تعليماته السامية لرئيس الحكومة للعمل مع مختلف القطاعات المعنية، ومع المجلس الأعلى للحسابات، قصد رفع مقترحات للنظر الملكي السامي، داخل أجل لا يتعدى شهرين، بخصوص إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وتأهيلها للقيام بمهامها في تحفيز الاستثمار والنهوض بالتنمية، واستغلال الإمكانات الاستثمارية الكبيرة التي يتيحها الاقتصاد الوطني، ومواكبة التطور الذي يعرفه المغرب.
كما حث جلالة الملك على ضرورة الاهتمام بتكوين مديري هذه المراكز والأطر العاملة بها، وتأهيلهم ليكونوا في مستوى المهام المنوطة بهم، لرفع التحديات التنموية المحلية والوطنية ببلادنا.
وبالإضافة إلى ذلك، شدد جلالته على ضرورة إعطاء المراكز الجهوية للاستثمار عناية خاصة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، وإحاطتها بالمتابعة والإنصات لتطلعاتها، بما يساهم في تجاوز المعيقات التي تواجهها، وبالتالي ضمان تطورها، اعتبارا لأهميتها ودورها في النهوض بالتنمية، وتوفير فرص الشغل، مع التذكير بأن عمل هذه المجالس يجب أن يشمل بنفس الاهتمام المقاولات الصغرى والمتوسطة والكبرى، على حد سواء، علما أن بعض الشركات الكبرى تتوفر على مخاطب مؤسسي يتمثل في اللجنة الوطنية للاستثمار التي يترأسها رئيس الحكومة، فضلا عن كونها تتوفر على هيكلة ناجعة وعلى آليات خاصة للتتبع والتقييم.
إثر ذلك، ومن جهة أخرى، رفع وزير الداخلية نتائج التحريات التي قامت بها الوزارة، معتمدة في ذلك على الأبحاث والتقارير الميدانية المتعلقة بالتتبع المستمر لعمل رجال السلطة.
وقد رصدت هذه التحريات حالات تقصير في القيام بالمسؤولية لدى عدد من رجال السلطة، المنتمين لمختلف درجات هذه الهيئة.
ويتعلق الأمر بـ :
• والي واحد؛
• 06 عمال؛
• 06 كتاب عامين؛
• 28 باشا ورئيس دائرة ورئيس منطقة حضرية؛
• 122 قائدا؛
• 17 خليفة قائد.
وتفعيلا للمبدأ الدستوري لربط المسؤولية بالمحاسبة في حق كل من ثبت في حقهم تقصير في القيام بواجباتهم ومسؤولياتهم المهنية، رفع وزير الداخلية للنظر الملكي السديد مقترحات إجراءات تأديبية في حق المسؤولين المعنيين، وذلك على الشكل التالي:
1. بالنسبة لوالي وستة عمال : التوقيف عن ممارسة مهامهم، وإحالتهم على المجالس التأديبية المختصة ؛
2. بالنسبة للمسؤولين المنتمين لباقي درجات رجال السلطة: توقيف 86 رجل سلطة عن ممارسة مهامهم، في أفق عرضهم على أنظار المجالس التأديبية المختصة، قصد توقيع الجزاءات المناسبة ؛
3. توجيه توبيخ لـ 87 رجل سلطة.
وفي هذا الصدد، أصدر جلالة الملك تعليماته السامية، قصد اتخاذ التدابير القانونية اللازمة في هذا الشأن”.
الكاتب الصحفي : محسن نحلي.

موقع نحلي بريس يتمنى الشفاء العاجل والعافية للملك محد السادس نصره الله وأيده.


جريدة نحلي بريس تتمنى للملك محمد السادس نصره الله وأيده الصحة والعافية وطول العمر وان يشافيه الله من قرنية عينه اليسرى ويجعله تاجا فوق رؤوس كل المغربة عبر العالم قاطبة والشعب المغربي بالخصوص، كما ندعو الله العلي القدير أن يديم نعمة الصحة على أمير المومنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأن يبقيه ذخرا وملادا لشعبه الوفي ويحفظه لأسرته العلوية الشريفة...
الكاتب الصحفي: محسين نحلي.

العثماني يوقع مرسوم تعاقد الوزراء مع ‘خبراء’ أجانب بـ5 ملايين شهرياً وإستنكار فيسبوكي لهذا الأمر.


نحلي بريس :
أصبح بموجب مرسوم لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، من حق الوزراء التعاقد مع ‘خبراء’ مغاربة وأجانب مقابل راتب شهري بـ5 ملايين سنتيم.
ونقل عمر الشرقاوي المتخصص في القانون الدستوري، أنه اضافة الى تخويل الوزراء الحق بالتعاقد مع 5 مستشارين في مجالات تقنية وقانونية وتواصلية وتشريعية، فضلاً عن رئيس ديوان، فانه وبموجب مرسوم يعين 8 مكلفين بالدراسات ولو من القطاع الخاص لإعداد الدراسات والاستشارات، دون ذكر مرسوم تعيين رؤساء المصالح والاقسام و الحق في اختيار المدراء المركزيون والمفتشون العامون والمستشارون العامون والمهندسون العامون والكتاب العامون بعد مباريات شكلية، اضافة الى سلطة الالحاق بوزارته ماشاء من الكفاءات، ومرسوم اعادة الانتشار للتخلص من الموظفين الغير المرغوب فيهم، فان المرسوم الجديد ينضاف ليخول للوزير تعيين خبير بخمسة ملايين شهرياً مع امكانية تعيينه أجنبياً من خارج المغرب.
وتناقل الفيسبوكيون تدوينة الدكتور عمر الشرقاوي بسخرية عارمة مطالبين بالتعاقد مع وزراء أجانب لتطوير المغرب.
وكتب الشرقاوي في تدوينة ساخرة حول الموضوع أنه يقترح التعاقد مع وزير العدل ديال الدانمارك او عقد مع وزير الصحة ديال السويد ووزير الفلاحة ديال كندا ووزير الاقتصاد ديال الشينوة أووزير السياحة ديال اسبانيا أو وزير الداخلية ديال بريطانيا أو وزير التعليم ديال المانيا وزير الخارجية ديال ميركان أووزير الرياضة ديال استراليا ووزير الصناعة ديال الجابون معتبراً  ان هذه التعاقدات ستكون لها فائدةً اكثر من على الوظيفة العمومية.

مجلس النواب يصادق على قانون المالية ويسقط المادة 8 مكرر

وحظي مشروع القانون على تأييد 199 نائبا برلمانيا، ومعارضة 56 نائبا من حزب الأصالة والمعاصرة، فيما امتنع 38 نائبا برلمانيا عن التصويت يمثلون نواب حزب الاستقلال، ونائبين عن فدرالية اليسار.

إلى ذلك، صادق مجلس النواب بالإجماع على حذف المادة 8 مكرر من مشروع قانون المالية، التي أسقطها مجلس المستشارين.

وكانت المادة 8 مكرر قد أثارت جدلا سياسيا وحقوقيا بين الحكومة والمعارضة، وأوساط حقوقية وقضائية، بعدما نصت على منع الحجز على أموال وممتلكات الدولة والجماعات الترابية، رغم حصول المتضررين على أحكام قضائية نهائية.
وحظي مشروع القانون على تأييد 199 نائبا برلمانيا، ومعارضة 56 نائبا من حزب الأصالة والمعاصرة، فيما امتنع 38 نائبا برلمانيا عن التصويت يمثلون نواب حزب الاستقلال، ونائبين عن فدرالية اليسار.

إلى ذلك، صادق مجلس النواب بالإجماع على حذف المادة 8 مكرر من مشروع قانون المالية، التي أسقطها مجلس المستشارين.


وكانت المادة 8 مكرر قد أثارت جدلا سياسيا وحقوقيا بين الحكومة والمعارضة، وأوساط حقوقية وقضائية، بعدما نصت على منع الحجز على أموال وممتلكات الدولة والجماعات الترابية، رغم حصول المتضررين على أحكام قضائية نهائية.

نشطاء الريف: 4 أسماء جديدة تنضم للائحة المعتقلين


بعد توقيف سليمة الزياني، الناشطة المعروفة وسط نشطاء الحراك الشعبي بالريف ب”سيليا”، وتوقيف نبيل أحمجيق، الذي يوصف بكونه الرجل الثاني في الحراك الشعبي بعد ناصر الزفزافي، كشف نشطاء في الحراك، صباح اليوم الثلاثاء، عن اعتقال أسماء جديدة.
وتناقل عدد من النشطاء خبر اعتقال 4 أشخاص اخرين، صباح اليوم، بجماعة تروكوت ضواحي الحسيمة، وهم محمد الأصريحي، صاحب موقع ريف24 والصفحة الفايسبوكية التي تحمل الإسم نفسه، والتي كانت تنقل معظم المسيرات وتدخلات ناصر الزفزافي بتقنية البث المباشر، وجواد الصابري المصور بنفس الموقع.
وضمت اللائحة الجديدة أيضا، وفق نفس المصادر، عبد العالي حدو، الناشط في الحراك الشعبي بجماعة تروكوت المتاخمة لاقليم الحسيمة، والتابعة إداريا لاقليم الدريوش، بالإضافة إلى صاحب المنزل الذي كان يأوي المعتقلين الثلاثة.

وتزامنت الاعتقالات الجديدة مع الجلسة التي يعقدها البرلمان، اليوم، والمخصصة لرد وزير الداخلية على أسئلة الفرق البرلمانية حول الحراك.