إزدواجية الخطاب بين الأمس واليوم، معاش البرلمانيين ليس ريعا أنموذجا الحبيب المالكي

تصوير وقلم : محسن نحلي.

بعد النقاش والجدال العام حول قضية إصلاح معاشات البرلمانيين والذي لازال مستمرا، بعد الجدل الذي لازال قائما حول إصلاح نظام معاشات البرلمانيين، خرج الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، ليعلن صباح اليوم الاثنين، أن معاشات البرلمانيين ليس ريعا.
وقال المالكي، في ندوة صحافية “لست متفق أن معاش البرلمانيين ريعا، لأن البرلماني يساهم شهريا بـ2900 درهما”، مشيرا إلى أن المشكل طرح حين اعتمدت اللائحة الوطنية”.
وأضاف “أنا متفائل من أجل تجاوز الوضع الذي يتضرر منه عدد لابأس به من النواب السابقين..، وأثق في التزام رئيس الحكومة، ولقاء الاثنين المقبل سيساعد على بلورة رأي نهائي”.
وبحسب رئيس مجلس النواب، فإن موضوع معاشات البرلمانيين، هو جانب تدبيري تقني، وقال “لم نصل للأزمة.. ولا أدري لماذا أخذ الملف أبعادا سياسية”.
وأوضح المتحدث، أن هناك مقترحين يتعلقان بنظام المعاشات، وقال “لحد الساعة الحوار والنقاش بين الفرق لازال جاريا، وهناك اجتماع يوم الاثنين القادم بين رؤساء الفرق للتوصل إلى تصور مشترك للإصلاح البنيوي لنظام المعاشات”.
وتابع المالكي “كانت هناك جلسات متعددة مع العثماني، واُخرى ترأسها العثماني بحضور الأغلبية، ونلاحظ أن له رغبة في إيجاد حل على أساس التوافق داخل مجلس النواب”.
وشدد على أن هناك تضارب في الأرقام والخصاص لتغطية المتأخرات لا يتجاوز 45 مليون درهم منذ سنة، انطلاقا من الدراسة التي أنجزها الخبراء الدين يدبرون الصندوق”.

شاركوا في صفحاتكم

مواضيع ذات صلة

التالي
« Prev Post
السـابق
Next Post »