أصل تسمية مدينة وزان في سياق تاريخي ( الحلقة الأولى )

فاس : 23/09/2018

الصحفي الطالب الباحث : محسن نحلي

نحلي بريس





 شهدتمدينة وزان عبر التاريخ تسميات عدة. ومن خلال دراسات حول تاريخ المدينة لاحظنا أن هناك ثلاث روايات تتضارب بخصوص التسمية والتي يصعب ترجيح واحدة منها.
       فالرواية الأولى تقول على أن أصل الكلمة لاتيني، وقد أطلق هذا الاسم على المدينة من طرف أحد الأباطرة الرومان، الذي كان ولي عهد يحمل اسم " أوزينوس "، ومنه جاءت كلمة وزان.


      وهناك رواية ثانية تحكي على أن الاسم اشتق من الكلمة العربية " الوزان"، التي أطلقت على أحد الأشخاص المسمى ب "عبد السلام"، الذي يضع موازين بمدخل المدينة بالمحل المعروف حاليا ب " الرمل"*، حيث كان التجار ملزمون باللجوء إليه لوزن بضاعتهم وسلعهم، فأطلقوا عليه اسم الوزّان الذي حملته المدينة فيما بعد، نظرا لكثرة تداوله، والدليل على ذلك أن وزان تشتهر لحد الآن بموادها الصوفية، حيث أن الجلباب الوزاني لازال يعد أفضل جلباب بالمغرب. لكن بخصوص هذه الرواية هناك اختلاف حول اسم الشخص الذي كان سكان المدينة يلجؤون إليه لوزن بضائعهم كما سلف الذكر .
     فقد ورد في كتاب الحركة العلمية بإقليم وزان ما يلي: " إن مدينة وزان من المدن التي شيدت قبل أن تكون مدينة، حيث تحكي الروايات التاريخية على أن أصل المدينة كان بمثابة شريان الحياة  للقبائل المجاورة للمدينة وهي قبائل مصمودة وارهونة واغزاوة وبني مسّارة، وكان هذا السوق يعرف رواجا خصوصا في المنتوجات الصوفية التي ظلت تميز المدينة إلى يومنا هذا، وكان بهذا السوق رجلا يسمى "محمدا"، حيث كان له ميزان يزن به الصوف للناس، ولم يكن يتوفر هذا الميزان إلا عنده، وكان الناس يسمونه "محمد الوزان"، فاشتهر السوق باسمه بين القبائل فأصبحوا يقولون سوق الوزان، فاشتهر السوق بهذا الاسم "[1] .
       وفي هذا الصدد كذلك؛ وتأكيدا عما قيل يحكي الفقيه التهامي الجوهري المساري في مذكرته المنقولة عن مخطوطات فقهاء بني مسارة،  " أن المكان الذي توجد به المدينة الآن كان في السابق عبارة عن سوق عمومية في وسط قبائل ارهونة ومصمودة وبني مسارة والغرب. وكان رجلا يدعى "محمدا" بذلك السوق له ميزان كبير يزن به الصوف للناس، وأضحى الرجل لاشتغاله بهذه المهنة يسمى محمد الوزان لأن، الميزان لا يوجد إلا عنده فكان ذلك من الأسباب التي دعت أن يلقب الرجل بالوزان. فانتقل اللقب إلى السوق فأصبح يدعى سوق الوزان، ولما تأسست المدينة في هذا المكان سميت بهذا الاسم"[2] .
       وفي اعتقادي يتضح من خلال هذا التضارب الحاصل في الاسم والراجح على الظن، أن الكتابات التاريخية لها مصداقية على الروايات الشفوية، باعتبار هذه الأخيرة تبقى عرضة للتغيرات، ويعوزها دوما نقص وهفوات، لأن ذاكرة الإنسان غالبا لا تحتفظ بحيثيات الأحداث .
      ومن هنا يبدو لي أن اسم "محمدا" هو الأقرب إلى الصواب حيث أن أغلب الكتابات تناولت هذا الاسم على عكس اسم 'عبد السلام'، الذي يمكن استبعاده لأنه ذكر في بعض الروايات الشفوية فحسب.


* الرمل : حي من ـحياء مدينة وزان ، مقسم إلى قسمين (الرمل الفوقي والرمل السفلي).
[1] : ندوة علمية تحت عنوان العلم والعلماء بمناطق جبالة، الطبعة 2، 2006، ص 18 -19
[2] : عبد السلام البكاري، الإشارة والبشارة في تاريخ وأعلام بني مسارة وما ولاها من مدينة وزان وقبائل جبالة المغربية – الطبعة الثانية 1428ه/2007م، ص:55     

شاركوا في صفحاتكم

مواضيع ذات صلة

التالي
« Prev Post
السـابق
Next Post »