رحمة معتز باحثة في الإجتهاد المعاصر و فقه الواقع و النوازل تكتب ديمقراطية: كَالها(قالها) السي الفقيه ؟؟؟



ديمقراطية: كَالها(قالها) السي الفقيه ؟؟؟
     السي الفقيه المستشار الداخلي و الموضوعي، الشخصي العام، قاضي الأسر والجماعة، داخليا و خارجيا ، مفتي القوم، و الحكم  بين الخصمين، و كل ما يراد قوله أو فعله و لا بركة لشيء لا بمباركته و تزكيته، اقتصاديا و اجتماعيا و سياسيا و دينيا.
    المهم و عبر التاريخ كان السي الفقيه لكَالها تكون و لطلبها تحضر و تمناها تكون ولترجاها تتنفذ، السي الفقيه في كل شيء في ما يفقه و ما لا يفقه، السي الفقيه أي واد يجرفه، و إن بعد برهة تفكير و تحريم و تردد و بعدها يحلل و بعد  تحكيم قواعد و مبادئ ديمقراطيته، المطبقة على الكل إلا هو؟ كيف؟ و لم؟ و بم؟
     تساؤلات تطرح كلما بدا في حسبان الرائي من ينعم بجلباب السي الفقيه أو يلبسه أو  متلبس به  في مجالاته و أماكنه و مواطنه.
     لنقُل أن العقلية التبريرية أهم مبدأ يحكم السي الفقيه بقاعدة الضرورة تقدر بقدرها أو للضرورة أحكام. كل يوم يصبح العالم الإسلامي و العالم معنا على مواقف دولية و محلية عجيبة و غريبة، فما كان من الحفاظ على الكراسي من منبر الخطابة حتى منبر الحكم أقصد الكرسي و ما أدراك ما الكرسي، عقلية التبرير تبدأ من حرص السي الفقيه على أحقيته في الخطب و المواعظ و الحديث و لا أحد يستحق الأولوية أو يتقدم  قبله أو أمامه، و من ذلك الكثير في الشؤون الدينية و أحواله، فالتاريخ دال على نماذج عدة و كثيرة من تبات و تتبث السي الفقيه في منصبه و كرسيه السنون العديدة و العقود المتوالية، و حين تمرد على الديني جاء  داء السياسي بنكهة الديني.
     منذ الزمن البعيد كان السي الفقيه المبارك للسلطة السياسية في كل خطواتها و هو ما كان بعلماء البلاط  و ما عارض أي شي يكون أنذاك مسخوط البلاط و إلى زمننا الحالي الحال على ما هو عليه، نادرا ما نجد السي الفقيه صاحب حق في نفسه و عمله و حراكه وسكنه، السي الفقيه السياسي داء الأحقية و الأسبيقة ملازم له و يزرعه إيمانيا في الأتباع يرونه الإمام  الحق في الصلاة و في الخطبة و في الحكم و في الإستشارة، و إن لم يقل يبقى التزكية و المباركة، و إن غاب بحثوا عنه و انتظروا قوله أو تقريره لأي بسيط أو مركب.
 السي الفقيه لقالها كاينة و لقال فيها صالحة و لمقلهاش نقولوها له.
المهم السي الفقيه  حمل كل حمولته و طرزها في عالم الديمقراطية و جعل المقاسات مقاساته، و ما دونه أقل مرتبة و أحقية الأسبقية تبقى ملازمة له و إن أخذ الدهر مأخذه منه، في تغييب تام للمنهج النبوي في سياساته الإجتماعية و التربوية و غيرها من الحراك النبوي في تربية الصحابة و من نحى نحوهم و انتهج منهجهم، دائرة التداول العلمي و المعرفي أساس البناء القوي للمجتمع المتين، أساس لأي نظام يسوس أو يساير  مجتمعا بأناسه وسياساته ،  فالديمقراطية كمنتظم حاضر في المشورة الدينية و الدنيوية لا ينبغي أن يجعلها السي الفقيه ديمقراطية له بمقاسه و لمصالحه.
و لا ينبغي أن يلام من استفسر أو حكى لفظا، أو يطرد من اعترض أو انقد الدنيا بالسي الفقيه و ديمقراطيته في عُبابِها.
 و تبقى ديمقراطية لكَالها  السي الفقيه كاينة إلى أن يرث الله الأرض و من عليها .


  1.  رحمة معتز: باحثة في الإجتهاد المعاصر و فقه الواقع و النوازل 

شاركوا في صفحاتكم

مواضيع ذات صلة

التالي
« Prev Post
السـابق
Next Post »