الملتقى المتوسطي للفنون البصرية بطنجة من 5 إلى 7 أكتوبر 2018

07/10/2018
الرباط
نحلي بريس :




 تستضيف مدينة طنجة النسخة الثالثة من الملتقى المتوسطي للفنون البصرية، الذي سيلتئم هذه السنة تحت شعار "الفنون والمدينة العتيقة". برنامج الملتقى، المنظم من طرف المرصد المغربي للصورة والوسائط بدعم من وزارة الثقافة وبشراكة مع مقاطعة المدينة والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بطنجة وبتعاون مع المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بطنجة أصيلة.


 يشمل بالإضافة الى تكريم خاص للفنان أحمد الشرقاوي، معرضيْن فنّين جماعيين يشارك فيهما فنانون وفنانات من مختلف الأجيال والمدارس التشكيلية من بينهم: ابراهيم مشطاط، هشام الموتغي، محمد الغناج، سمية الريسوني، أندلس البكري، هشام المنصور، أوطج رشيد، عبد اللطيف العيادي، أحمد الحسكي، أمين اكحايلو وأندريا بروطون، وفنانين فوتوغرافيين أمثال محمد ناضر، عثمان الهواري، النفس الزكية بنصبيح وأمسيل موهييم. وحسب بلاغ المرصد المغربي للصورة والوسائط، فإن المعرض الجماعي من المتوقع أن يعرف مشاركة فنانين وفنانات تشكيليات من المغرب والعراق وإسبانيا وسويسرا...، كما يتضمن برنامج الفعالية الثقافية أنشطة فنية تكوينية مختلفة ستحتضنها فضاءات متنوعة من ضمنها رواق محمد الدريسي للفن المعاصر بالمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بطنجة، وساحة باب البحر (أمام متحف القصبة) بالمدينة العتيقة.

ويتضمن برنامج التظاهرة أيضا ندوة وطنية حول موضوع "دور الفنون في إبراز أهمية المدينة العتيقة" ينشطها ذ. ابراهيم مشطاط، كمسيّر للندوة ومنسق للملتقى، ويشارك فيها كل من: المهدي الزواق، أندلس البكري، بنيونس اعميروش. سيعرف الملتقى كذلك تنظيم ثلاث ورشات في كل من فن الفوتوغرافيا في الهواء الطلق من تأطير الفنان الفوتوغرافي محمد ناضر، وورشة الشريط المرسوم يشرف عليها التشكيلي عبد اللطيف العيادي وأخرى في الفنون التشكيلية من تنشيط التشكيلي رشيد أوطج لفائدة تلاميذ وتلميذات مؤسسة التفتح الفني والأدبي بطنجة ولعموم المهتمين.



كما سيعرف الملتقى تنظيم لقاء مفتوح مع الفنانين والفنانات المشاركات ضمن حفل عشاء يقام على شرفهم، وفي اليوم الأخير من التظاهرة سيتم تنظيم لقاء لتوزيع شواهد المشاركة وتنظيم زيارة ثقافية للمدينة العتيقة تحت إشراف السيد يونس الشيخ علي حول موضوع "المدينة العتيقة" بتراثها المعماري والعمراني الأصيل. سيتم، موازاة مع أنشطة التظاهرة، عرض أفلام فيديو وثائقية حول مدينة طنجة.

ينظم هذا الملتقى في نسخته الثالثة بدعم من وزارة الثقافة وبشراكة مع مقاطعة المدينة، والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بطنجة وتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بطنجة أصيلة.

المنسق والكاتب : مشطاط ابراهيم

شاركوا في صفحاتكم

مواضيع ذات صلة

التالي
« Prev Post
السـابق
Next Post »